إعلام اسرائيلي: المغرب يتعاقد مع شركة إسرائيلية لشراء منظومة صواريخ نظير 500 مليون دولا

13 فبراير 2022 - 19:00

كشفت وسائل اعلام اسرائيلية، اليوم الأحد، عن موافقة اسرائيل، عن إبرام صفقة متعلقة بالأنظمة الدفاعية تقدر بلايين الدولارات مع المغرب.

وقالت صحيفة إسرائيلية اليوم الأحد، نقلا عن مصادر إسرائيلية، أنه بات من المؤكد حسب قولها تعاقد المملكة مع الشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية و الفضائية IAI لشراء منظومة الدفاع الجوي و الصاروخي BARAK MX النسخة الأحدث لمنظومة باراك 8، في صفقة تقدر ب 500 مليون دولار.

وحسب ذات المصدر، يتميز نظام الدفاع الصاروخي Barak MX بالمرونة، ويمكنه الحماية من مجموعة من التهديدات الصاروخية والمركبات الجوية غير المأهولة، مثل الطائرات بدون طيار.

وعن تفاصيل الصفقة، فقد قدم المغرب في البداية استفسارات حول توفير إسرائيل لهذه الأنظمة وغيرها عندما زار وزير الدفاع بيني غانتس البلاد في نونبر الماضي.

وبحسب مصادر دفاعية، فقد تحدث المغرب مع إسرائيل عن احتياجاته، واقترحت إسرائيل عدة بدائل اختير منها نظام باراك لما يتمتع به من مرونة وقدرات في مختلف المجالات.

وتضيف الصحيفة، أن الرئيس التنفيذي لشركة IAI ، بواز ليفي ، قام بزيارة سرية للمغرب، وعرض قدرات أنظمة الدفاع الصاروخي ووقف على تفاصيل الصفقة.

يذكر أن بيني غانتس، وزير الدفاع الاسرائيلي، كان قد أجرى زيارة من ثلاثة أيام للمغرب، خلال شهر نونبر الماضي، التقى فيها مسؤولين أمنيين، وعسكريين، وسياسيين، ووقع فيها على اتفاقية تعاون مع المغرب، كان مراقبون يتوقعون أنها ستفتح الباب أمام تعاون عسكري، وتبادل للخبرات بين البلدين.

وخلال ذات الزيارة، وقع غانتس ونظيره المغربي عبد اللطيف لوديي مذكرة تفاهم تعزز التعاون الأمني والعسكري بين البلدين، وتتيح خصوصا للمغرب اقتناء معدات إسرائيلية عالية التكنولوجيا.

ويمكن الاتفاق الأمني أيضا من “نقل التكنولوجيا والتكوين، وكذلك التعاون في مجال الصناعة الدفاعية”، بحسب ما أوضحت القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية المغربية، وكان الاتفاق الأول من نوعه بين إسرائيل ودولة عربية، وفق الجانب الإسرائيلي.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.