بعدما أدخلت إليها سرا... سريلانكا تعيد لبريطانيا أطنانا من النفايات السامة

22 فبراير 2022 - 05:00

أعادت سريلانكا الإثنين إرسال حاويات من النفايات السامة إلى المملكة المتحدة، سبق أن أدخلت إلى الجزيرة سرا بين 2017 إلى 2019 عبر شركة محلية على أساس أنها فرش وسجاد مستعمل. لكنها لم تكن في الواقع سوى شحنات نفايات بيولوجية سامة مصدرها مستشفيات، حسب تحقيق السلطات السريلانكية.

وقال رئيس جمارك البلد الآسيوي فيجيثا رافيبريا، إنه تم الإثنين تحميل 45 حاوية على متن سفينة في مرفأ كولومبو، وهي آخر الشحنات من بين 3000 طن من النفايات استقدمت من المملكة المتحدة إلى سريلانكا. وأضاف في تصريح للصحافيين في كولومبو، “إنها عاشر وآخر شحنة من بين 263 حاوية أدخلت بطريقة غير شرعية إلى البلاد”، مشيرا إلى أنهم سيبقون متيقظين حتى لا يتكرر الأمر، وتحدث محاولات جديدة لاستيراد حاويات سامة.

وأكدت الجمارك السريلانكية، أن حوالي 21 حاوية تحتوي على نفايات مصدرها مستشفيات ومن بينها بقايا بشرية مصدرها مشارح، كانت أعيدت إلى المملكة المتحدة في سبتمبر 2020.

وكانت شركة محلية للنفايات استوردت من المملكة المتحدة حاويات، وقالت إنها تستورد فرشا مستعملة وحشوات من القطن بهدف إعادة تدويرها وبيعها لمصنعين أجانب. لكن الجمارك لم تجد أي دليل موثوق به عن عملية إعادة التدوير التي تحدثت عنها الشركة المحلية. وتم رفع دعوى قضائية بعد شكوى تقدمت بها منظمة بيئية محلية للمطالبة بإعادة النفايات إلى مصدرها. ووافقت محكمة في سريلانكا على الطلب سنة 2020.

يشار إلى أن دولا آسيوية عديدة كالفيليبين وإندونيسيا وماليزيا، رفضت في السنوات الأخيرة استيراد نفايات من بلدان غنية، لكي لا تتحول لصناديق قمامة لهذه البلدان، وأعادت شحنات القمامة غير المرغوب فيها إلى مصادرها.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.