عائلات الطلبة المغاربة "العالقين" في أوكرانيا تحتج أمام وزارة الخارجية بالرباط طلبا لنجدة أبنائها (+صور وفيديو)

25 فبراير 2022 - 14:30

في ظل تقدم القوات الروسية على الأراضي الأوكرانية، يتزايد الضغط على الحكومة المغربية، من أجل التدخل بشكل عاجل لإجلاء الطلبة المغاربة العالقين في أوكرانيا، والذين يعدون بالآلاف.

و خاضت عائلات الطلبة المغاربة في أوكرانيا، أول احتجاج لها اليوم الجمعة أمام مقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بالعاصمة الرباط، لحث الحكومة على التدخل بشكل عاجل لإيجاد حل لأبنائهم في أوكرانيا.

وطالبت العائلات  بتحرك دبلوماسي مغربي عاجل، على غرار ما تحاول دول أخرى القيام به، لحماية أرواح مواطنيها في أوكرانيا، وبحث طرق إجلائهم في أقرب وقت، عبر منافذ دول الجوار الأوكراني، بعد توقف الملاحة الجوية فوق أوكرانيا منذ يومين.

ودعت سفارة المغرب في كييف، الجمعة، المواطنين المغاربة المقيمين الذين اختاروا المكوث فوق التراب الأوكراني، إلى ضرورة التقيد بالتوجيهات وتدابير السلامة التي دعت إليها السلطات الأوكرانية المختصة، حيث تؤكـــد السفارة على عـــدم مغادرة أماكن الإقامة إلا في حالات الضرورة القصوى، والاحتفـــاظ الدائم بأوراق إثبات الهوية، والتواصـــل المستمر مع السفارة وخلية الأزمة المُخصصة لهذا الغرض.

وبالنسبة للمواطنين الذين قرروا المُغادرة، فإن سفارة المملكة وبتنسيق وثيق مع سفارات المملكة بالدول المُجاورة، منكبة على تسهيل عملية عبور المواطنين المغاربة من أوكرانيا في ظروف آمنة.

في هذا الإطار، وأخذا بعين الاعتبار إغلاق المجال الجوي الأوكراني، تدعو أيضا سفارة المملكة المغربية، الراغبين في مغادرة التراب الأوكراني، إلى التوجه إلى المنافذ الحدودية للولوج إلى الدول التالية: رومانيـــا وهنغاريـــا وسلوفاكيـــا، حيث سيتم إنشاء خلايــا للاستقبال والمرافقة.

وقالت السفارة إنه “نظرا للحالة الأمنية الخطيرة التي تشهدها عدة مدن اوكرانية، تدعو سفارة المملكة المغربية، كافة مواطنيها المقيمين بالديار الاوكرانية، الالتزام بالتعليمات الأمنية التي تصدرها السلطات الاوكرانية، و خصوصاً ضرورة البقاء في المنازل و عدم التنقل إلاّ للضرورة القصوى”.

المغرب كان قد أصدر تحذيرا قبل حوالي أسبوعين، طالب فيه مواطنيه بمغادرة البلاد في أقرب وقت.

وقالت السفارة في بيان سابق لها، إنه في ظل الوضع الحالي، فإنها توصي المواطنين المغاربة المتواجدين في أوكرانيا بمغادرتها حرصا على سلامتهم، وذلك عبر الرحلات الجوية التجارية المتوفرة”، كما دعت المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى أوكرانيا إلى تأجيل سفرهم في الوقت الراهن.

ويقيم العديد من المواطنين المغاربة، خاصة الشباب، في المدن الأوكرانية، حيث يتابع كثير منهم دراساتهم العليا، وقدرت مصادر عددهم بحوالي 10 آلاف فرد، موزعين على مختلف مدن البلاد.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.