المرض المتكرر والإرهاق مؤشر على نقص فيتامينات في الجسد

28 فبراير 2022 - 05:00

شعور الإنسان بالإرهاق والتعب الشديد في معظم الأوقات أو المرض بشكل متكرر، يرجح أنه يعاني من نقص بعض الفيتامينات وخصوصا فيتامين “D”. وهو مطالب حينها  بزيارة الطبيب لإجراءات الفحوصات اللازمة.

ويلعب فيتامين “D”، المعروف باسم فيتامين أشعة الشمس، دورا مهما في وظائف مختلفة في الجسم، من الحفاظ على صحة العظام إلى تنظيم العناصر الغذائية الأخرى. ويعد هذا الفيتامين من الفيتامنيات الضرورية لجهاز المناعي، وللصحةبشكل عام.

ويعد نقص فيتامين “D” بالجسم وإهمال علاجه، من الأسباب الرئيسية لحدوث بعض المضاعفات الصحية، ككثرة فرض الإصابة بهشاشة العظام، واحتمال التعرض للنوبات القلبية والإصابة بالاكتئاب.

ويستطيع جسم الإنسان بشكل عام، إنتاج ما يكفي من فيتامين “D” من أشعة الشمس المباشرة خلال الفترة بين أواخر شهر مارس ونهاية شهر شتنبر. ويكون مضطرا -حسب وصية الخبراء- الاستعانة بمكمل فيتامين “D” بالاستشارة مع الطبيب اعتبارا من شهر أكتوبر إلى بادية شهر مارس.

و يحتاج جسم الإنسان إلى 10 ميكروغرام من الفيتامين يوميا. وذلك رهين بالمكان الذي تعيش فيه ودرجة تعرضه لأشعة الشمس. ويمكن الحصول على الفيتامين المذكور من بعض الأطعمة كالأسماك الزيتية (السلمون والسردين)، واللحم الأحمر، الكبد، وصفار البيض.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.