النساء يتحملن 23,5 % من مناصب المسؤولية في الوظيفة العمومية (المندوبية السامية للتخطيط)

10 مارس 2022 - 22:15

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن نسبة تحمل النساء لمناصب المسؤولية في الوظيفة العمومية بلغت 23,5 في المائة. وأن 22,3 في المائة من الـ10 ملايين و772 ألف شخص نشط، هن نساء.

وأظهرت مذكرة للمندوبية حول وضعية المرأة في سوق الشغل، أن قطاع “الفلاحة والغابات والصيد البحري” يشغل أكبر عدد من النساء بنسبة 43,3 في المائة من حصة التشغيل النسائي، يليه قطاع “الخدمات” بنسبة 42,4 في المائة، ثم قطاع “الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية” بنسبة 13,8 في المائة كحصة من التشغيل النسائي.

وأكدت المذكرة، أن 35,3 في المائة من النساء النشيطات يشتغلن ضمن مجموعة “العمال والعمال اليدويين في الفلاحة والصيد البحري”، و14 في المائة بمجموعة “العمال اليدويين غير الفلاحيين، الحمالين وعمال المهن الصغرى”، و12,4 في المائة كمستخدمات، و11,3 في المائة بمجموعة “الحرفيين والعمال المؤهلين في المهن الحرفية”، و8,8 في المائة بمجموعة “الأطر العليا وأعضاء المهن الحرة”، و7,8 في المائة ضمن مجموعة “المستغلين الفلاحيين، صيادي السمك، الغابويين أو القناصين”.

وفي سياق متصل أظهرت دراسة لمديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية -تم إنجازها بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوربي. ” العمل المنزلي: العبء الأكبر “- أن النساء يساهمن في سن النشاط أكثر من الرجال في زيادة الناتج الداخلي الخام للفرد، بمساهمة إجمالية تبلغ 10,6 في المائة مقابل6,7 في المائة بالنسبة للرجال.

وكانت مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط، كشفت عام 2020، أن 16,7 في المائة من الأسر المغربية، البالغ عددها 8 ملايين و438 ألف أسرة، تسيرها نساء، وهو ما يمثل دليلا ملموسا على أن المرأة المغربية تضطلع بدورها كاملا في التربية وداخل أسرتها.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.