سلطات طنجة تفتتح أطول نفق في شمال البلاد (صور و فيديو)

07 أبريل 2022 - 19:30

يفتتح الخميس، النفق تحت أرضي “اكزناية” الذي يعتبر أطول ممر تحت أرضي بشمال المغرب والبالغ  طوله أزيد من 700 متر، ويعد نقطة وصل بين وسط طنجة ومدخلها الجنوبي على مستوى جماعة اكزناية، والتي يوجد بنفوذها اثنان من أهم المناطق الصناعية واللوجستيكية.

وسيساهم هذا المشروع الضخم الذي بدأت الأشغال به في شتنبر الماضي، في التخفيف من حدة الاختناق المروري على مستوى مداخل المنطقتين الصناعيتين، وتحسين انسيابية حركة السير والجولان على مستوى المحور الطرقي المستهدف، والذي كان يعرف اختناقا وفوضى في حركة النقل والجولان، خاصة ساعة خروج سيارات نقل العمال من المناطق الصناعية المجاورة.

النفق تحت أرضي اكزناية الذي ساهمت فيه جماعة اكزناية بكلفة مالية مقدرة، أنجز بـ 2300 طن من الحديد الصلب، وبـ17 ألف من الخرسانة، وبجزء مفتوج يفوق 560 مترا، وجزء مغطى بطول 268 مترا.

وتجدر الإشارة، إلى أن برنامج تنمية جماعة اكزناية، موضوع اتفاقية شراكة بين كل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة (50 مليون درهم)، وقطاع الشباب والرياضة (30 مليون درهم)، وقطاع الثقافة (15 مليون درهم) ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة (52.4 مليون درهم ) كما تساهم في تنفيذ مشاريع البرنامج وكالة تنمية وإنعاش الشمال (5 ملايين درهم).

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.