المنصوري تثني على دور المجتمع المدني بلشبونة

12 نوفمبر 2013 - 10:26

 

ويهدف هذا المنتدى  حول موضوع:" إبراز دور المجتمع المدني كفاعل في مجال الحكامة: آفاق لأجل جنوب المتوسط".إلى تأهيل وتقوية دور المجتمع المدني باعتباره فاعلا في ميدان الحكامة على مستوى منطقة جنوب المتوسط، من خلال فتح أرضية للنقاش بين الفاعلين في مجال الحكامة، وتعزيز الحوار بين المجتمع المدني من جهة والحكومات والمجالس النيابية الوطنية وكذا السلطات المحلية والجهوية من جهة أخرى؛ مع تحديد الدور المحوري الذي تضطلع به المنظمات الدولية من أجل تعزيز انخراط المجتمع المدني في المسارات السياسية الوطنية.

وفي مداخلة لها بالمنتدى، أشادت فاطمة الزهراء المنصوري بالتجربة المغربية في هذا المجال، والتقدم الذي جاء به دستور المملكة لسنة 2011، مؤكدة على أنه "من الطبيعي اليوم أن يكون للمجتمع المدني دور المحرك والأساس، ليس فقط في الاقتراح أو في المراقبة، ولكن أيضا في اتخاذ القرار. لقد منحنا في إطار الحكامة التشاركية بمدينة مراكش صلاحيات واسعة للمجتمع المدني ولفعاليات المدينة"تقول المنصوري.

هذا وتجدر الاشارة إلى أن منتدى لشبونة الذي تأسس سنة 1994 يشكل فضاء للحوار وتقاسم التجارب والخبرات بين أوربا والقارات الأخرى، خاصة مناطق الجوار، وقد انضم المغرب لمركز شمال جنوب للمجلس الأوربي في يوليوز من سنة 2009.

 

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي