فلاحون بكلميم يشتكون من "اختلالات" في تنزيل البرنامج الاستعجالي للتخفيف من نقص التساقطات المطرية

24 مايو 2022 - 11:10

اشتكت تنظيمات مهنية لفلاحي إقليم كلميم، من ما أسمته بالاختلالات العميقة التي شابت عملية تنزيل البرنامج الاستعجالي للتخفيف من نقص التساقطات المطرية، وعدم احترام الأولويات وغياب التشاور مع المتضررين قبل تنزيل البرامج المتعلقة بالدعم المقدم لتخفيف الأزمة.

وأصدر أزيد من 20 تنظيماً مهنياً يضم تعاونيات وهيئات مهنية بعدد من الأنشطة الفلاحية بالمنطقة، بياناً شديد اللهجة، يتوفر “اليوم24” على نسخة منه، تطالب من خلاله مصالح وزارة الفلاحة بالإقليم بتسريع تنفيذ أشغال الصفقات العمومية التي تمت المصادقة عليها خلال شهر نونبر 2021، منها ما هو متعلق بخلق نقاط الماء لتوريد الماشية، وتجهيز بئرين لسقي الأراضي الفلاحية وتوريد الماشية، ووحدات للتثمين.

واشتكى الفلاحون من تخصيص اعتمادات البرنامج الاستعجالي للتخفيف من نقص التساقطات المطرية لإنجاز مشاريع ليست لها صلة بمحاور هذا البرنامج، كنموذج مشروع حماية الأراضي من الفيضانات ومشروع خلق بحيرات لتجميع مياه الفيض.

وقال الموقعون على البيان، إن طريقة تنزيل البرنامج عرفت أخطاء واضحة أضرت بهم، حيث أن التنزيل لم يحترم الأولويات عند تسطير البرامج فيما يخص حجم الأضرار المرتبطة بنقص التساقطات المطرية وأهمية المساحات المستهدفة، مطالبين في الوقت نفسه بالتسريع في توفير المياه لتوريد ماشية الرحل بنفوذ الإقليم.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.