مطالب برلمانية بالكشف عن حصيلة الوكالة الوطنية للنجاعة الطاقية

11 يوليو 2022 - 19:00

طالب البرلماني عن الفريق الحركي بمجلس النواب، عواض عمارة، بالكشف عن حصيلة الوكالة الوطنية للنجاعة الطاقية، بخصوص إنعاش وتنمية النجاعة الطاقية ومساهمتها في الأولويات الوطنية المرتبطة بالمحافظة على البيئة.

كما طالب البرلماني ذاته، بالكشف عن استراتيجية معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، من أجل مواكبة الخطط والبرامج التي أطلقها المغرب في مجال دعم البحوث والابتكار في مجال الطاقات المتجددة ودعم المقاولين والمبتكرين في هذا المجال.

يذكر أن المغرب انخرط  في إصلاحات تشريعية ومؤسساتية ومبادرات في قطاع الطاقات المتجددة، حيث أعطى الملك محمد السادس انطلاقة الاستراتيجية الطاقية الوطنية سنة 2009.

هذه الاستراتيجية، حسب البرلماني نفسه، “لم تكتف بجعل المغرب في موقع متقدم في المجال، بل رفعت طموح بلادنا من خلال الهدف المسطر حاليا، وهو أن تتجاوز حصة الطاقات المتجددة في القدرة الكهربائية المنشأة 52 في المائة في أفق 2030”.

وأضَاف المصدر ذاته بأن المستوى المتقدم للتبعية الطاقية لبلادنا، قابله “نزوع ملحوظ نحو السيادة الطاقية البديلة والنظيفة، ويتجلى ذلك في الدرجة التي بلغتها بلادنا بفضل السياسة الحكيمة لجلالة الملك حفظه الله، وبفضل المواكبة المتواصلة بهذا الخصوص”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *