مطالب برلمانية بتفعيل صندوق التضامن لتعويض المتضررين من حرائق الشمال

19 يوليو 2022 - 23:59

طالبت النائبتان البرلمانيتان ريم شباط عن حزب جبهة القوى الديمقراطية وفاطمة التامني، عن فيدرالية اليسار، عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية؛ بتعويض سكان المناطق المتضررة عن الخسائر والأضرار المادية التي لحقتهم جراء الحرائق التي اندلعت في الأقاليم الشمالية للمملكة، والتي خلفت خسائر مادية جسيمة.

ووجهت النائبة البرلمانية عن حزب جبهة القوى الديمقراطية ريم شباط، سؤالا كتابيا للوزير بخصوص “الإجراءات الاستباقية المزمع اتخاذها لمواجهة حرائق الغابات”، إلى “جانب التدابير المستعجلة لتعويض المتضررين من حرائق الغابات خاصة بمدن العرائش، تازة بجماعة الصميعة وجماعة تايناست، وزان، والقصر الكبير وغابة الحزام بالرباط”.

وأشارت إلى أن حصيلة حريق “القصر الكبير والعرائش” ناهزت  900 هكتارا من الأراضي الغابوية، ما نتج عنه خسائر مادية كبيرة في صفوف أهالي وسكان المنطقة، وتم إجلاء 1100 أسرة من 15 دوارا، إضافة إلى العثور على جثة شخص عليها آثار الحريق”.

ودعت شباط بالتدخل العاجل من صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية للتكفل بالعائلات المتضررة من الحرائق خاصة بأقاليم العرائش، تطوان، تازة، وزان، والنواحي التي تكبدت خسائر كبيرة.

وفي السياق ذاته، أضافت فاطمة التامني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، في سؤال كتابي موجه لوزير الداخلية، أن حرائق الشمال “تسببت في تشريد العديد من الفلاحين وسكان المناطق القروية الذين تضرروا نتيجة احتراق منازلهم وما احتوته من أفرشة وتجهيزات مختلفة، كما كانت وراء إتلاف معداتهم المهنية وغيرها من وسائل العمل والتنقل والتخزين”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.