بايدن يصادق على انضمام فنلندا والسويد لحلف "الناتو"

11 أغسطس 2022 - 04:00

صَادق الرئيس الأمريكي جو بايدن، على انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” المسلح نوويا الذي تقوده الولايات المتحدة.

تقدم البلدان بطلب الحصول على عضوية الحلف ردا على العملية العسكرية لروسيا في أوكرانيا، وهو ما عبر عنه بايدن قبل توقيعه بروتوكول موافقة بلاده على الانضمام  بقوله، “عندما انتهكت روسيا بوتن السلام والأمن في أوربا، عندما يتحدى المستبدون أسس نظام قائم على القواعد، فإن قوة التحالف الأطلسي والتزام أمريكا بحلف شمال الأطلسي يصبحان أكثر أهمية من أي وقت مضى”.

يأتي توقيع بايدن، بعد موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية ساحقة لصالح الخطوة بتصويت 95 عضوا مقابل واحد، لصالح انضمام الدولتين.

التوقيع يجعل واشنطن الدولة الـ23 من أصل 30 بلدا التي تقر الانضمام رسميا إلى الحلف، مسجلة أكبر توسع للتحالف المكون من 30 عضوا منذ تسعينيات القرن الماضي.

يذكر أن أعضاء حلف شمال الأطلسي وقعوا بروتوكول الانضمام من أجل السويد وفلندا الشهر الماضي، مما يسمح لهما بدخول الحلف بمجرد تصديق الدول الأعضاء على القرار.

رغم التوقيع المذكور فلن تحظى البلدان بالحماية بموجب بند الدفاع، إلا بعد مصادقة برلمانات جميع الدول الأعضاء في الحلف على الانضمام.

ينص بند الدفاع على أن الهجوم على دولة واحدة بالتحالف هو هجوم على جميع الأعضاء.

سبق أن حذرت موسكو البلدين المذكورين مرارا من الانضمام إلى حلف الناتو.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.