ميناء الجزيرة الخضراء يتزود بأجهزة “سكانير” متطورة للكشف عن شحنات المخدرات العابرة للقارات

11 أغسطس 2022 - 07:00

للكشف عن الشحنات المشبوهة العابرة للقارات، أعلنت أبرز الموانئ الإسبانية تزودها بأجهزة “سكانير” متطورة، وهي أجهزة يمكنها الكشف عن محتويات الحاويات حتى من دون فتحها والتفتيش داخلها.

ووفق ما أعلنته مصالح الموانئ الإسبانية، فإن ميناء الجزيرة الخضراء واحد من بين خمسة موانئ إسبانية تزودت بهذه الأجهزة، والتي تلعب دورا كبيرا في الكشف عن شحنات المخدرات، سواء القنب الهندي، القادم في أغلب الأحيان من المغرب، أو الكوكايين القادمة من بلدان أمريكا اللاتينية.

وحسب مصادر إعلامية إسبانية، فإن مصالح الجمارك في ميناء الجزيرة الخضراء أعلنت أن أجهزة السكانير تتوفر على خاصية فريدة، وهي أنه يمكنها الكشف عن الشحنات الممنوعة، وخصوصا شحنات المخدرات بمختلف أنواعها، حتى من دون فتح الحاويات وتفتيشها في حالة وجود شك، وهو الإجراء الذي يتم العمل به حتى اليوم.

كما تتميز أجهزة السكانير الجديدة بكونها متنقلة وغير ثابتة، أي أنه يمكن نقلها بسهولة بين مختلف مرافق الميناء، بما فيها أبواب البواخر التي تنقل الحاويات أو الشاحنات.

وتم وضع أجهزة السكانير المتطورة في أبرز الموانئ الإسبانية التي عادة ما تستقبل كميات معتبرة من المخدرات بمختلف أصنافها، حيث يستقبل ميناء فيغو الغاليسي شحنات الكوكايين من بلدان أمريكا اللاتينية، كما يعتبر ميناء الخزيرات معبرا رئيسيا لشتى أنواع المخدرات المغربية، وأيضا لكوكايين أمريكا الجنوبية.

وتجدر الإشارة إلى أنه يرتقب أن تضع هذه الأجهزة مهربي المخدرات في ورطة حقيقية، كما أن وصول هذه الأجهزة إلى الموانئ الإسبانية قد يجعل من الضروري وصولها إلى موانئ أخرى مجاورة، مثل ميناء طنجة المتوسط، الذي يعتبر المعبر الرئيسي نحو ميناء الجزيرة الخضراء، سواء من حيث المسافرين أو من حيث الحاويات وشاحنات البضائع المختلفة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *