إسبانيا: مجلس الشفافية يأمر بالكشف عن تفاصيل دخول زعيم البوليساريو

13 أغسطس 2022 - 19:00

أمر مجلس الشفافية وزارة الخارجية الإسبانية بالإفراج عن تفاصيل دخول زعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية، إبراهيم غالي الأراضي الإسبانية.

المجلس المذكور، رفض مبررات الوزارة ذاتها، بكون “الكشف عن التواريخ وتفاصيل دخول غالي إلى إسبانيا يمكن أن تشكل ضررا على سرية عمليات صنع القرار”.

بدعوى أن قضية غالي تحقق فيها محكمة رقم 7 في سرقسطة، رفضت حسب  صحيفة “دياريو ذي سيفيا”، وزارة الخارجية الإسبانية الإفراج عن المعلومات في معرض جوابها عن شكاية تقدم بها شخص لم تذكر هويته.

الشخص ذاته، تقدم بشكاية جديدة إلى مجلس الشفافية يدعي فيها أن مقتضيات قانون الإجراءات الجنائية التي تم الاستناد إليها “لا تنطبق في هذه القضية”، متهما الوزارة بأنها لم تقدم أمرا من المحكمة يخولها الحفاظ على سرية المعلومات.

يذكر أن  وصول إبراهيم غالي إلى إسبانيا بسرية تامة في أبريل من سنة 2021، للعلاج من كوفيد-19، تسبب في أزمة دبلوماسية بين مدريد والرباط انتهت في مارس الماضي مع تغير موقف مدريد من قضية الصحراء المغربية.

وبعدما استمع القضاء إليه في الأول من يونيو عبر الفيديو من المستشفى الإسباني حيث كان يتلقى العلاج، تمكن إبراهيم غالي في اليوم التالي من العودة إلى الجزائر، الداعم الرئيسي لجبهة “البوليساريو” الانفصالية.

وخضعت وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة، أرانتشا غونزاليس لايا، لتحقيق قضائي إسباني بشأن ظروف دخول إبراهيم غالي إلى إسبانيا لكن تمت تبرئتها في نهاية مايو.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.