المغرب اقتنى قمرين صناعيين للتجسس من فرنسا

03 فبراير 2014 - 16:47

ونقلت الصحفية عن مصادر مطلعة بأن فإن كلا من شركتي ” Airbus Space Systems” و ” Thales Alenia Space” المختصتين في الصناعات الفضائية قد أمضيا على عقد بيع أقمار صناعية تستعمل لأغراض المراقبة والتجسس لصالح المغرب خلال العام الماضي.

هذه الصفقة إضافة إلى صفقة الفرقاطة محمد السادس جعلت من المغرب يتقدم على مستوى ترتيب زبائن صناعة الأسلحة الفرنسية، حيث جاء المغرب في المرتبة الثالثة بعد كل من السعودية التي عقدت صفقات لشراء الأسلحة من فرنسا بقيمة (1,8 مليار أورو) ثم سنغافورة في المرتبة الثانية حسب معطيات وزارة الدفاع الفرنسية.

اليومية الفرنسية قالت بأن المغرب حصل على هذه المرتبة هو ثمرة صفقة ضخمة لشراء الأسلحة بين الرباط وباريس، وهذه الصفقة تتمل في توقيع كل من ” Airbus Space Systems” و ” Thales Alenia Space” عقدا لبيع قمرين صناعيين للمراقبة والتجسس لصالح المغرب.

هذه الصفقة التي تمت في سرية تقوم الصحيفة ولم يرغب أي طرف من أطرف العقد الإعلان عن قيمتها ولا عن التاريخ الذي سيصبح فيه القمرين تحت تصرف المغرب.

ومن بين الصفقات التي عقدها المغرب مع شركات صناعة الأسلحة الفرنسية خلال العام الماضي هناك صفقة أبرها الجيش المغربي مع شركة MBDA وهي شركة فرنسية متخصصة في صنع الصواريخ والأنظمة الصاروخية من أجل تجهيز الفرقاطة محمد السادس والفرقاطة الهولندية سيغما بصواريخ مضادة للسفن وصواريخ أرض جو والصواريخ المضادة للطائرات.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي