المضاربات العقارية تعيق الاستثمار بالمغرب حسب مجلس المنافسة

01 سبتمبر 2022 - 19:00

أرجع مجلس المنافسة، ضعف مردودية الاستثمارات في المغرب مقارنة بالدول الصاعدة إلى سببين رئيسين، يتعلق الأول بالمضاربة في العقار، والثاني بهيمنة الاستثمارات العمومية في حجم الاستثمار الإجمالي والتي تعززت أكثر خلال سنة 2021.

الحصول على وعاء عقاري، حسب التقرير الصادر اليوم الخميس عن مجلس المنافسة، يشكل أحد المعيقات الرئيسية التي تحول دون تشجيع الاستثمار وتعزيز تنافسية المقاولة الوطنية، بسبب ندرة الوعاء العقاري الصناعي الملائم.

لتجاوز هذه المشكلة، دعا التقرير إلى إرساء آليات فعالة لتثمين الوعاء العقاري الصناعي، باعتبارها « خطوة من شأنها المساهمة في تخفيف أسعار الأراضي الصناعية والقضاء على المضاربة العقارية ».

كما يتعين على المغرب، يتابع التقرير « خلق كفاءات متخصصة والتكيف مع متطلبات الطلب الخارجي وإذكاء حدة التنافس في إطار أنظمة الإنتاج المحلية ».

ضعف مردودية الاستثمارات بالمغرب، يترجمها ارتفاع « مُعامل رأس المال المتراكم إلى الإنتاج » الذي بلغ في المغرب 7.9 نقطة، في حين يبلغ هذا المعامل في تركيا 5.2 نقطة وفي كوريا الجنوبية 2.9 نقطة.

المعامل المذكور، يجسد العلاقة بين نسبة الاستثمار ونمو الناتج الداخلي الإجمالي، إذ كلما ازداد ذلك المعامل كلما تراجعت أكثر مردودية رأس المال.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي