وزارة التعليم العالي تعلن طريقة تسجيل الطلبة العائدين من أوكرانيا في مباريات ولوج الكليات المغربية

06 سبتمبر 2022 - 12:00

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، اليوم الثلاثاء، عن فتح باب التسجيل في المباريات بالنسبة للطلبة العائدين من أوكرانيا والمسجلين بمسالك الطب والصيدلة وطب الأسنان، من أجل استكمال مسارهم الجامعي.

وقالت الوزارة، أن المباريات الخاصة بهذه الفئة من الطلبة تم فتحها من 3 إلى 16 شتنبر الجاري عبر مرحلتين، الأولى تبدأ بالتسجيل الالكتروني على المنصة المخصصة لذلك، والتي تمكن المترشح من التعبير عن اختياره للجامعات التي يرغب في التسجيل بها وتحميل ملفه الالكتروني.
أما المرحلة الثانية من التسجيل الخاص بهذه الفئة من الطلبة، فتضم إيداع الملف الورقي بأحد المراكز حسب المسلك الخاص بالطلب، إما مسلك الطب بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء أو مسلك الصيدلة لجامعة الزهراوي الدولية بالرباط أو مسلك طب الأسنان بالجامعة الدولية بالرباط.

وتضم الوثائق التي يجب أن يدلي بها الطلاب المنتسبون لهده الفئة، بطاقة تتضمن اختيارات المؤسسات المرغوب الدراسة بها مع ترتيبها، ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية، ونسخة من شهادة الباكالوريا.

كما تشمل هذه الوثائق كشوف النقط المحصل عليها خلال سنوات الدراسة بأوكرانيا ونسخة من شهادة التسجيل برسم السنة الجامعية 2021-2022 ونسخة من آخر شهادة نجاح وإثبات الإقامة بأوكرانيا على الأقل إلى غاية الفصل الأول للسنة الدراسية الماضية وتصريح بالشرف على صحة المعلومات المدلى بها.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار كانت قد أعلنت نهاية شهر غشت الماضي، أنها اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير من أجل تسهيل التحاق الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بمؤسسات التعليم العالي الوطنية، منها تنظيم اختبار كتابي لجميع المستويات يوم السبت 24 شتنبر 2022.

ومن ضمن الإجراءات المتخذة، اعتماد مبدأ الاستحقاق، من أجل توزيع الطلبة حسب الجامعات؛ وإرساء آلية لمواكبة ودعم الطلبة المقبولين بمختلف المؤسسات.

أما في ما يخص الطلبة الذين يتابعون دراستهم في التخصصات الطبية، يقول المصدر ذاته، فقد تم اعتماد فتح إمكانية إجراء التداريب بإحدى المؤسسات الاستشفائية الوطنية (لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد عند الاقتضاء) تحت إشراف الكليات العمومية، على أن يتم الاتفاق والتنسيق مع الجامعات الأوكرانية المعنية بغية استيفاء هذه التداريب للحصول على الشهادات؛ مشيرا أيضا إلى أن ملفات المعنيين بالأمر تودع بإحدى كليات الطب والصيدلة أو كليات طب الأسنان الأقرب من مقر إقامة الطالب.

وبخصوص تخصصات الهندسة والهندسة المعمارية والطب البيطري وباقي التخصصات، تم تحديد إجراءات ولوج الطلبة المعنيين إلى مؤسسات التعليم العالي الوطنية بتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية، على أن تبرمج مختلف المباريات خلال شهر شتنبر 2022 وستعمل الوزارة على إبلاغ المعنيين بالأمر بمختلف التواريخ.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي