نسبة التلاميذ الذين استوعبوا مقرر السادس ابتدائي أقل من 12 بالمائة

19 سبتمبر 2022 - 14:30

أفادت مديرة الهيئة الوطنية للتقييم، لدى المجلس الأعْلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، رَحْمة بُورقية، أن 41 بالمائة فقط من التلاميذ اكتسبوا المهارات اللغوية الضرورية لمتابعة دروسهم في مادة اللغة الفرنسية في السنة السادسة من التعليم الابتدائي، فيما لا تتجاوز نسبة الذين استوعبوا المقرر بأكمله 12 بالمائة.

كما أوضحت بأن كفايات التلاميذ في اللغة العربية كذلك مازالت ضعيفة، داعية إلى الاستعانة بالرقميات لأنها تساهم في تحسين مستوى التعلمات من 4 إلى 11 نقطة بالنسبة للابتدائي، ومن 6 إلى 9 نقاط بالنسبة للسلك الإعدادي.

بورقية، قدمت في مداخلتها خلال الدورة الثانية للمناظرة الوطنية للتنمية البشرية اليوم الإثنين بالصخيرات، بعض نتائج التقرير التحليلي للبرنامج الوطني لتقييم مكتسبات تلاميذ السنة السادسة ابتدائي والثالثة ثانوي إعدادي، الذي تم إنجازه سنة 2019 جاء فيه أن أكثر من ثلث التلاميذ لا يتوفرون على الكفايات الأساسية اللازمة وهو ما يجعلهم مهددين بالانقطاع عن الدراسة.

وأظهرت نتائج التقرير أن أداء التلاميذ الذين يدرسون بمؤسسات التعليم الابتدائي بالمدن أحسن بقليل في اللغة الفرنسية بـ246 نقطة من أداء التلاميذ الممدرسين بالبوادي بـ238 نقطة.

كما كشف التقرير بأن أداء التلاميذ في المدارس الخصوصية أحسن من أداء التلاميذ في المدارس العمومية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي