مجلس جطو ينتقد "سخاء" صناديق التقاعد مع المتقاعدين

23 فبراير 2014 - 11:26

ومن أبرز الاختلالات التي يعرفها الصندوق المغربي للتقاعد حسب تقرير المجلس هو "الطابع السخي للنظام حيث يتهم بسخاء مفرط في خدماته مقارنة مع مجهود المساهمة المؤداة"، اذ يمنح الصندوق عن كل سنة من الاشتراكات قسطا سنويا بمعدل 205 في المائة من آخر راتب وهو ما يمثل معدل تعويض يصل إلى 100 في المائة، وبالتالي فإن "معدل التعويض قد أصبح من أهم عناصر اختلالات هذا النظام".

كما أشار التقرير في تشخيصه للأزمة التي يمر منها الصندوق المغربي للتقاعد إلى أن اعتماد آخر راتب كوعاء للتصفية هو ما أدى إلى تفاقم أزمة صناديق التقاعد، حيث تتم تصفية معاش التقاعد على أساس آخر راتب وليس على أساس معدل الرواتب المؤداة خلال فترة العمل أو جزء منها، الأمر الذي ترتب عنه "الحق في معاشات مرتفعة لا تتناسب مع مستوى المساهمات". 

و انتقد التقريرأيضا غياب الحكامة في تسيير هذه الصناديق ومن بينها غياب مجلس إدارة حقيقي والطبيعة القانونية للصندوق المهني المغربي للتقاعد التي تتخذ شكل جمعية مما يجعلها غير خاضعة لمراقبة السلطات العمومية.

وضعف آليات مراقبة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، كما انتقد التقرير اختلاف القواعد في تدبير صناديق التقاعد من أجل التوظيف المالي للاحتياطيات.

تقرير المجلس الأعلى للحسابات تحدث عن ضعف نسبة التغطية للساكنة النشيطة فعلى الرغم من تنوع الأنظمة القائمة فإنها لا تغطي سوى 33 في المائة من مجموع الساكنة النشيطة أي ما يناهز 3.4 مليون من أصل 10.5 مليون نسمة.

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي