المغرب يهدد بـ"رد قوي ومناسب" في حالة استعمال "البوليساريو" لطائرات مسيرة إيرانية (+فيديو)

28 أكتوبر 2022 - 13:00

هدد المغرب باتخاذ « رد قوي ومناسب » في حال استعمال جبهة « البوليساريو » الانفصالية للطائرات المسيرة الإيرانية لتهديد سلامة وأمن أراضيها، متهما طهران بـ »زعزعة استقرار » المنطقة.

السفير الدائم للمغرب في الأمم المتحدة عمر هلال، خلال مؤتمر صحافي عقده أمس الخميس بعد صدور قرار مجلس الأمن الدولي حول الصحراء القاضي بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصحراء » مينورسو » حتى 31 أكتوبر 2023، تحدث عن ما وصفه بالتطور الخطير، والمتمثل في إعلان جبهة « البوليساريو » الانفصالية حصولها على طائرات مسيرة « درون » وتمنى أن يكون الخبر « مجرد بروباغاندا كما جرت العادة ».

توفر الجبهة الانفصالية على طائرات مسيرة، له عدة تفسيرات حسب هلال، أولها أن المغرب كان محقا في تحذيره قبل ثلاث سنوات عن توغل إيراني في شمال افريقيا، والانتقال من تدريب الجبهة الانفصالية إلى تسليحها، ما يمثل « مسا باستقرار شمال افريقيا ».

ولم يقدم هلال تفاصيل أخرى عن طبيعة الرد المغربي في حال استعمال الطائرات المسيرة الإيرانية، إلا أنه أكد أن « الأمر سيترك للقوات المسلحة الملكية لتحديد كيفية الرد »، واصفا تزويد « البوليساريو » بتلك الطائرات بـ » الخطير جدا ».

حصول الجبهة الانفصالية على طائرات مسيرة، رأى فيه هلال وجها من أوجه إعادة توجيه الأموال المخصصة للدعم الانساني في مخيمات تندوف، حيث أن هذه الطائرات حسب قوله، وهي « أرخص الطائرات المسيرة الإيرانية » يصل سعرها إلى 22 ألف دولار، وهو مبلغ يمكن أن يوفر الأكل لـ300 شخص في مخيمات تندوف لمدة سنة، ويمكن أن يوفر شروط التمدرس لـ150 طفل لمدة عام كامل.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي