تقرير: ماكرون اتصل بالملك محمد السادس وعبر عن رغبته في زيارة المغرب

05 نوفمبر 2022 - 20:30

قال موقع “أفريقيا إنتيلجينس”، إن الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون قد أجرى اتصالا هاتفيا مع الملك محمد السادس، الثلاثاء الماضي، تطرق فيه الطرفان إلى “سوء التفاهم” الحاصل بين البلدين خلال الأسابيع الماضية، بالإضافة إلى كون سفارتي البلدين بدون سفير منذ شهر أكتوبر المنصرم”، وأوضح أن المكالمة استمرت لمدة 30 دقيقة.

وقال المصدر نفسه، إن ماكرون أعرب للعاهل المغربي عن رغبته في القيام بزيارة رسمية للمغرب، مضيفا أن الملك تفاعل مع ذلك بشكل إيجابي، وعبر عن ترحيبه بالرئيس الفرنسي واستعداده لاستقباله، مبرزا أنه لم يجر الاتفاق بين قائدي البلدين على موعد محدد، لكنه أوضح أن الزيارة ستجري مبدئيا قبل نهاية عام 2022 أو في بداية عام 2023.

هذا التطور في العلاقات يأتي غداة توتر ألم بها منذ أشهر، ما أدى إلى إلغاء زيارة ماكرون التي كانت مقررة إلى المغرب نهاية شهر أكتوبر الماضي.

وكانت الأزمة بين البلدين قد بدأت صامتة بعدما قررت باريس تقليص عدد التأشيرات الممنوحة للمغاربة، لتتطور تباعا إلى أن أعلن المغرب تعيين سفيره في باريس مديرا عاما لصندوق محمد السادس للاستثمار، فيما غادرت السفيرة الفرنسية الرباط بعد تكليفها بمهمة أخرى، ليبقى التواصل الدبلوماسي بين البلدين دون قيادة سواء في باريس أو الرباط.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *