نقابة تطالب بتنفيذ الزيادة في أجور أساتذة الجامعة بأثر رجعي من يناير الماضي

08 نوفمبر 2022 - 13:00

طالبت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، بتنفيذ الزيادة في أجور أساتذة الجامعة بأثر رجعي من يناير 2022 على الأقل.

واعتبرت في بيان صادر عن مجلسها الوطني المنعقد الأحد، بأن الزيادة المقترحة في الأجور، “لاترقى إلى تطلعات وانتظارات الأساتذة الباحثين”.

وأوضح البيان بأن تجميد أجور أستاذة الجامعة يزيد عن عشرين سنة، مع ما صاحبه من اقتطاعات عند مراجعة نظام التقاعد لسنة 2017.

وجدد رفض النقابة توقيع أي اتفاق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مُؤكدا على ضرورة أن يكون التوقيع “تتويجا لحوار جاد ومسؤول يتم فيه إشراك النقابة المغربية في كل أطواره، وتسهم في بناء بنوده وتحرير نصه، في إطار لجنة صياغة مشتركة”.

واعتبر المدخل الرئيسي لأي إصلاح يكمن في الطي النهائي للملفات المتفق بشأنها والتي لن يشكل حلها عبئا على الخزينة العامة، ومنها أساتذة الجامعة حاملي الدكتوراه الفرنسية والأساتذة حاملي دكتوراه الدولة الموظفين بعد 1997، وملف الأقدمية العامة.

ويذكر أنه تم تحديد زيادة في أجور أستاذة الجامعة في 3 آلاف درهم لجميع الفئات، ويتم تنزيلها على ثلاثة أشطر ابتداء من فاتح يناير 2023 ثم 2024 و2025،

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *