ثلاثة بنوك استفادت من ثلاثة أرباع 19 مليار درهم خصصتها الدولة العام الماضي لضمان قروض المقاولات الصغيرة

07 ديسمبر 2022 - 22:00

سجل قطاع نشاط “تمويلكم” الخاص بالقروض بالتوقيع لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة حجم التزامات إجمالي يفوق 19 مليار درهم سنة 2021، وذلك بتطور جيد مقارنة بالسنة الماضية، يصل إلى 34 في المائة.

وذكرت “تمويلكم”، في تقريرها حول أنشطتها السنوية برسم سنة 2021، أن البنوك الرئيسية المستفيدة من المنتجات العامة “للشركة الوطنية للضمان وتمويل المقاولة” برسم سنة 2021 هي، بالأساس، “التجاري وفابنك” (29 في المائة)، و”بنك إفريقيا” (23 في المائة)، ومجموعة “البنك الشعبي” (20 في المائة).

وأضاف المصدر ذاته أن العرض الجاري لأنشطة القروض بالتوقيع لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة يتكون من منتجات “ضمان الاستثمار” و”ضمان التسيير” و”ضمان إكسبريس”، الرامية إلى تسهيل ولوج هذه الفئة من المقاولات لتمويل مختلف حاجياتها المتعلقة سواء بالاستثمار أو الاستغلال.

وفي ما يتعلق بـ”ضمان الاستثمار” الموجه، أساسا، لضمان قروض الاستثمار لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة، فقد بلغت الالتزامات برسم هذا المنتج ما مقداره 2,6 مليار درهم، وهو ما مكن من تعبئة قروض بغلاف يناهز 5,1 مليارات درهم وتوليد استثمارات قدرها 7,5 مليارات درهم.

وبالنسبة لـ”ضمان التسيير”، الموجه لضمان تمويل الحاجيات التشغيلية للمقاولات الصغرى والمتوسطة، فقد غطى هذا المنتج حجم قروض يفوق 25,7 مليار درهم لفائدة التزامات قدرها 13,1 مليار درهم.

أما “ضمان إكسبريس” الموجه، على الخصوص، لضمان القروض لفائدة المقاولات الصغيرة جدا، فقد بلغ نشاط هذا المنتج حجما إجماليا من الالتزامات قدره 3,3 مليارات درهم، وذلك بما يغطي قروضا بقيمة 4,7 مليارات درهم.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *