عصارة مطرح النفايات بمديونة تهدد سلامة المواطنين ومطالب للسلطات بالتدخل

17 ديسمبر 2022 - 23:55

يشكو سكان دوار الحلايبية المجاطية أولاد الطالب، بتراب شرق الدار البيضاء، من تسرب عصارة « الليكسفيا » بالمطرح العمومي للنفايات بمديونة؛ وهو سائل ناتج عن فصل الماء عن النفايات، يحتوي على البكتيريا، ويطالبون عامل عمالة الإقليم بالقيام بالإجراءات اللازمة للحد من هذا المشكل الذي أضر بصحتهم كثيرا.

وفي رسالة لسكان دوار الحلايبية لعامل إقليم مديونة، توصل « اليوم 24 » بنسخة منها، أشاروا إلى الضرر الذي أصابهم جراء تسرب عصارة النفايات (الليكسفيا)، الناتجة عن المطرح العمومي للنفايات بمديونة، والمتمثلة في الصرف العشوائي للمياه العادمة للنفايات، بطريقة لا تحترم أدنى شروط حماية البيئة، متسببة، في تشكيل مستنقعات منتشرة بجوار أراضيهم، والتي أصبحت ترافقها موجات من الحشرات الضارة، بالإضافة إلى انتشار الروائح الكريهة طيلة اليوم خاصة ليلا، والتي تزكم الأنوف.

وتسببت عصارة النفايات، بحسب المراسلة، في مشاكل صحية وبيئية واقتصادية واجتماعية، منها؛ تلوث الفرشة المائية بسبب تسرب تلك المياه لباطن الأرض، إذ أصبحت الآبار لا تصلح للاستعمال في الشرب أو الغسيل أو السقي أو تربية الماشية.

وانتشرت كذلك الأمراض التنفسية والجلدية وحساسية العيون، وأبرز المتضررون أن أغلب أطفالهم يرتدون نظارات طبية، نتيجة كل تلك السموم المنبعثة من جراء الدخان والأتربة المتطايرة من مطرح النفايات؛ علاوة على تعطيل أنشطتهم الزراعية، بحيث أثرت على أراضيهم التي أضحت غير صالحة للزراعة أو مزاولة أي نشاط فلاحي أو تربية المواشي، بحسبهم.

وكشف المتضررون أن هذا الوضع أدى إلى نفوق العديد من المواشي وتعرض غالبيتها إلى الموت جراء التسممات الصادرة عن عصارة نفايات مطرح مديونة، وكذا “الانحباس المتكرر للطريق الوحيد المؤدي إلى المنازل بسبب تسرب عصارة النفايات، كما أنها قامت بعزل المحلات السكنية.

كلمات دلالية

النفايات عصارة مديونة
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي