مالي... رئيس المرحلة الانتقالية يصدر عفوا عن 49 عسكريا إيفواريا اعتقلوا في باماكو (حكومة)

07 يناير 2023 - 14:00

أصدر رئيس المرحلة الانتقالية في مالي، رئيس الدولة، الكولونيل عاصمي غويتا، أمس الجمعة، عفوا عن 49 جنديا من كوت ديفوار “مع إسقاط جميع التهم” المنسوبة إليهم، حسبما ذكرت الحكومة الانتقالية.

وأوضحت الحكومة، في بيان لها، أن “الكولونيل عاصمي غويتا أصدر عفوه مع إسقاط جميع التهم المنسوبة للأفراد الـ 49 المتحدرين من كوت ديفوار، الذين كان القضاء المالي قد أدانهم بتهم جرائم الاعتداء والتآمر ضد الحكومة، والاعتداء على الأمن الخارجي للدولة، وحيازة وحمل ونقل أسلحة وذخائر حربية”.

وأشار البيان إلى أن هذا العفو “يعزز الدينامية التي نشأت بعد التوقيع في باماكو 22 دجنبر 2022 على مذكرة تفاهم تتعلق بتعزيز السلام وتقوية علاقات الصداقة والأخوة وحسن الجوار بين جمهورية مالي وجمهورية ساحل العاج”.

كما أعربت الحكومة الانتقالية عن “امتنانها العميق لرئيس جمهورية توغو فور ايسوزيما غناسينغبي نظير جهوده الدؤوبة والتزامه الدائم بالحوار والسلام في المنطقة”.

وقد زار رئيس توغو، الذي توسط في قضية الجنود الإيفواريين المحتجزين في مالي منذ يوليوز 2022، العاصمة باماكو يوم الأربعاء المنصرم للتباحث في هذا الشأن.

يذكر أن القضاء المالي كان قد حكم بالسجن لمدة 20 سنة على 46 جنديا بتهم “الاعتداء والتآمر ضد الحكومة” و”محاولة تقويض الأمن الخارجي للدولة”، فيما حكم على الجنديات الإيفواريات الثلاث، اللواتي أطلقت باماكو سراحهن مطلع شتنبر الماضي، بالإعدام غيابيا.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *