أرباب محطات الوقود يشتكون توسع توزيع المحروقات في السوق السوداء

17 مارس 2023 - 19:30

نبه تجمع يضم أرباب ومسيري محطات الوقود بالمغرب، السلطات الحكومية إلى تفشي ظاهرة الوسطاء والدخلاء الذين ينشطون بالسوق السوداء للمحروقات المستهلكة بالمغرب، وذلك خارج القنوات الرسمية للتوزيع والبيع، وبهامش ربح يضاعف أربع مرات هامش الربح الذي يحصل عليه أصحاب المحطات.

يأتي ذلك، عقب توقيف شبكة تضم مسيرين لمحطات وقود في جهة الشرق، مطلع هذا الأسبوع، كانوا بصدد تخزين كميات كبيرة من المحروقات، يعاد تدوير تركيبتها، قبل إعادة بيعها مجددا في محطات وقود.

وقالت الجامعة الوطنية لتجار وأرباب ومسيري محطات الوقود بالمغرب إنها راسلت الجهات المختصة بخصوص هذا الموضوع، معتبرة أن هذا الوضع يلحق خسائر كبيرة بالمهنيين، ويتسبب في أضرار وخيمة للاقتصاد الوطني، من خلال رقم المعاملات الذي يتم تداوله خارج الدورة الاقتصادية، ولا تجني منه خزينة الدولة ولو سنتيم واحد من الضرائب.

وأشارت إلى ظاهرة be to be واستفحالها؛ حيث تلجأ فيه الشركات الموزعة للبيع مباشرة للخواص والشركات بأثمنة تفضيلية ودون كناش تحملات أو تراخيص.

وشددت على أن هذا الوضع ساهم في ظهور سوق موازية تقوم بترويج كميات كبيرة من المحروقات بمختلف أنواعها خارج القنوات الرسمية المرخص لها قانونيا بالبيع والتوزيع. داعية إلى استمرار الحملات الأمنية، في جميع المناطق في المغرب، ضد شبكات تنشط في ترويج المحروقات خارج القنوات القانونية.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي