بركة: تراجع نسبة تزويد القرى بالماء من 98% إلى 70% جراء الجفاف الاستثنائي

23 مايو 2023 - 10:00

قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، الاثنين، إن الحكومة تراهن على انطلاق العمل بمحطات تحلية المياه، وكذا على مشروع الشركات الجهوية المتعددة الاختصاصات، لحل إشكالية التزويد بالماء الشروب في البوادي بعدد من أقاليم المملكة.

وقال بركة إن هناك واقع لا يرتفع هو وجود الجفاف الذي طرح العديد من الإشكاليات، ما جعل العديد من المواطنين يفقدون القدرة على الوصول إلى المياه.

وفي معرض أجوبته خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، كشف بركة أن نسبة القرى التي كانت مزودة بالماء كانت قد بلغت 98 في المائة، لكنها تراجعت مع الجفاف إلى 70 في المائة فقط.

كما أشار بركة إلى أن 47 في المائة فقط من الساكنة القروية هي المستفيدة من الربط المنزلي بالماء، مؤكدا أن ذلك يتطلب مجهودا خاصا لحل الإشكال، معتبرا أن الشركات الجهوية المتعددة التخصصات، ستساهم في هذا الحل.

وأكد بركة أن المكتب الوطني للماء والكهرباء هو المكلف بتدبير هذا الملف، مشيرا إلى أن مجهودات هذا المكتب مكنت من حل إشكالية التزود بالماء لـ54 مركز قروي وكذا 5000 دوارا خلال الثلاث سنوات الماضية، بكلفة ناهزت 4 مليارات درهم.

كما أشار بركة إلى أن عددا آخر من المناطق مبرمج تزويدها بالمياه في وقت لاحق، كما أشار إلى أن أواخر شهر يونيو وبداية يوليوز سينطلق تزويد مدينة الجديدة بمياه محطة التحلية، مما سيمكن من تزويد عدد من الجماعات من إمكانيات إضافية من الماء الصالح للشرب.

 

 

كلمات دلالية

المغرب جفاف حكومة ماء مناخ
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي