السكوري: برنامج أوراش حقق 104 آلاف منصب شغل وهدفنا توقيع عقود طويلة الأمد

19 يوليو 2023 - 12:00

أكد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، أن برنامج أوراش حقق 104 آلاف منصب شغل في الفترة السابقة، وأن المستفيدين من البرنامج توصلوا بمستحقاتهم المالية، مشيرا إلى أن الهدف المستقبلي هو « أن نصل إلى توقيع عقود طويلة الأمد مع المستفيدين من البرنامج ».
وأوضح السكوري، أثناء جوابه عن سؤال شفوي بمجلس المستشارين، الثلاثاء 18 يوليوز، أن عدد المستفيدين في العالم القروي بلغ 60 في المائة، 30 في المائة منهم من النساء، فيما استفادت 5691 جمعية وتم توقيع 98 ألف عقد شغل من الأوراش المؤقتة.
وأشار الوزير، إلى أن عدد الأوراش المستدامة بلغ حوالي 5600 ألف، فيما بلغ عدد المستفيدين من غير الحاصلين على الشهادات 70 في المائة، مؤكدا أن هؤلاء « يجب أن يستفيدوا من تكوينات ستوفرها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، بحيث لديهم إمكانات كبيرة للاندماج في سوق الشغل ».
أما فيما يخص الجزء الثاني من البرنامج، فإن الهدف الأساسي حسب الوزير هو تحسين بعض الأمور الأساسية، خاصة المتعلقة بتوقيع عقود بعيدة الأمد من خلال دعم المقاولات الصغرى.
وأشار السكوري، إلى أنه يتم تخصيص 1500 درهم للمقاولات الصغرى عن كل منصب لمدة تسعة أشهر على أساس تشغيلهم لمدة سنة كاملة، وسيكون التفكير منصبا على أن تكون هناك مناصب دائمة وقارة توفر الاستقرار الاجتماعي للأشخاص المستفيدين.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي