رشيد الوالي يحيي دراميات قصص كفاح مغاربة العالم ويهديهم فيلمه "الطابع" ويكشف أسرار "أحلام صغيرة" (حوار)

18 أغسطس 2023 - 10:00

اختار الممثل والمخرج المغربي رشيد الوالي التبرع بأرباح العروض الأولى لفيلمه السينمائي الجديد « الطابع » لفائدة الجالية المغربية المقيمة في الخارج، نظرا لما يحمله من رسائل قوية تخص هذه الفئة وتسلط الضوء على معاناتها ومغامراتها.

رشيد الوالي يعرض فيلمه « الطابع » بدول أجنبية قبل المغرب

كشف الممثل والمخرج المغربي في حوار خص به « اليوم24″، عن مدى أهمية عرض فيلمه السينمائي الجديد « الطابع » في دول الخارج حيث يتواجد عدد مهم من المهاجرين المغاربة، الذين عاشوا شتى أنواع المعاناة في أراضي بعيدة عن وطنهم الأم.

وعبر الوالي عن سعادته بالأصداء التي خلفها فيلمه الجديد بين الجالية المغربية، نظرا لعدم إعطاء المساحة الكافية للتحدث عن هاته الفئة في الأعمال الفنية والسينمائية بشكل خاص.

وقال المخرج: « قررت عدم عرض فيلم « الطابع » في القاعات السينمائية المغربية إلى حدود شهر دجنبر المقبل، نظرا لتزامنه مع فصل الصيف وبالتالي لن يأخذ حقه الكافي في الترويج له كما ينبغي، إضافة إلى رسالة الفيلم الموجهة بشكل خاص إلى الجالية المغربية ».

فيلم « الطابع » تكريم أبناء الجالية المغربية القدماء

قال الفنان رشيد الوالي في حديثه: « أردت من خلال فيلم « الطابع » إحياء القصص القديمة للمغاربة الذين هاجروا منذ زمن إلى الخارج، مضحين بأعمارهم وصحتهم من أجل العيش بين العمل والمعاناة في بلدان الغربة ».

وأضاف المتحدث: « وجدت الدموع في أعين أبناء الجالية المغربية القدماء، الذين شاهدوا أحداث الفيلم، متذكرين آباءهم ومعاناتهم، ووجدوا إلى أي درجة كانوا مهملين هاته التضحيات التي قٌدمت لهم من طرف الوالدين ».

وقال: « رسالتي في الفيلم تُبنى بالدرجة الأولى على الحب والعلاقة بين الأب وابنه، وإظهار صورة جديدة للمغرب بعد عودة بطل الفيلم إلى بلده بعد غياب طويل ».

فيلم « أحلام صغيرة »

عبر الفنان الوالي عن سعادته بالنجاح الذي حققه الفيلم السينمائي الجديد « أحلام صغيرة » نظرا لرسالته النبيلة والمهمة بين مجتمعاتنا العربية، وهي الالتفاتة إلى الأطفال والشباب في وضعية إعاقة.

وقال الوالي في حواره مع « اليوم24 »: « أصداء فيلم أحلام صغيرة هي كبيرة جدا، توصلت بالعديد من الرسائل والتسجيلات الصوتية من قبل شخصيات معروفة أو غير ذلك، يقدمون شكرهم على الالتفات إلى معاناة هذه الفئة من الأطفال.

الدور الذي جسده رشيد الوالي في فيلم « أحلام صغيرة ».

قال رشيد الوالي: « أجسد دور المحامي الذي يدافع عن طفل في وضعية إعاقة، بعدما حرم من طفولته ومن والدته، وبالتالي بذل جهده للدفاع عن حق هذا الطفل، رغم الضغوطات والمشاكل التي واجهها من قبل جهات مسؤولة ».

رسالة رشيد الوالي إلى الأطفال والشباب في وضعية إعاقة

شدد الفنان رشيد الوالي في توصياته للأطفال في وضعية إعاقة، على أن يواصلوا التشبث بأحلامهم كيفما كان نوعها، من أجل الوصول إلى نقطة النجاح، وعدم الاستسلام للمعاناة.

وقال الوالي في حواره: « الحمدلله أصبحت القوانين في صف الذين يعانون من وضعية إعاقة، وانتشرت بشدة جمعيات تهتم لحالتهم، فما ضاع حق وراءه مطالب… فمتمنياتي لهم بالتوفيق والعزيمة ».

وأضاف: « عايشت حالات عديدة لأفراد كانوا في وضعية إعاقة، إلا أنهم تجاوزوا كل الصعوبات، وتمكنوا من النجاح في مسيرتهم الدراسية والمهنية ».

المشاريع الفنية الجديدة لرشيد الوالي

كشف الفنان المغربي رشيد الوالي في حديثه لـ »اليوم24″ عن أعماله الفنية الجديدة التي سترى النور قريبا، حيث يستعد للمشاركة في فيلم جديد لمخرجه عبد الرحمان التازي، لصالح القناة الثانية، حيث سيشرع طاقمه في تصوير أحداثه خلال الشهر المقبل.

 

 

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي