رئيس الغابون علي بونغو يدعو في مقطع فيديو "أصدقاءه" إلى "رفع أصواتهم" بعد الانقلاب

30 أغسطس 2023 - 13:50

دعا رئيس الغابون علي بونغو أونديمبا الذي وضع قيد الإقامة الجبرية بعد تنفيذ عسكريين انقلابا الأربعاء « جميع الأصدقاء » إلى « رفع أصواتهم » وذلك في مقطع فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال بونغو في الفيديو الذي ظهر فيه جالسا على كرسي، « أنا علي بونغو أونديمبا، رئيس الغابون أوجه رسالة إلى جميع أصدقائنا في كل أنحاء العالم، لأطلب منهم أن يرفعوا أصواتهم بشأن الأشخاص الذين اعتقلوني وعائلتي ».

وفي وقت سابق الأربعاء، ضع رئيس الغابون علي بونغو أونديمبا « قيد الإقامة الجبرية » محاطا بعائلته وأطبائه، فيما أوقف أحد أبنائه بتهمة « الخيانة العظمى »، وفق ما أعلن الأربعاء العسكريون الذين قاموا بانقلاب صباحا.

وجاء في بيان تلاه عسكريون من لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات عبر التلفزيون الرسمي « الرئيس علي بونغو قيد الإقامة الجبرية، وهو محاط بعائلته وأطبائه ».

وكانت مجموعة من العسكريين استولت على السلطة في الغابون، الأربعاء، بعد ساعات من تأكيد فوز الرئيس الحالي علي بونغو، بولاية رئاسية ثالثة.

وظهر العسكريون عبر التلفزيون الحكومي، معلنين إلغاء الانتخابات التي أجريت السبت، وحل جميع مؤسسات الدولة وإغلاق الحدود.

وقال متحدث باسم العسكريين في البيان الذي بثه التلفزيون: « اليوم، 30 غشت 2023،، باسم الشعب الغابوني، قررنا نحن قوات الدفاع والأمن المتحدين في إطار لجنة نقل واستعادة المؤسسات (CTRI)، الدفاع عن السلام من خلال وضع حد للنظام القائم ».

وتابع: « لهذا الغرض، تم إلغاء الانتخابات العامة لشهر غشت 2023 ونتائجها المزورة، ونعلن إغلاق الحدود حتى إشعار آخر، وحلّ جميع المؤسسات الحكومية ».

وجاءت الخطوة بعد ساعات من تأكيد مركز الانتخابات في الغابون « CGE »، فوز بونغو رسميًا بولاية رئاسية ثالثة، بنسبة 64.27 بالمئة من أصوات الناخبين.

وأعلن رئيس لجنة الانتخابات ميشيل ستيفان بوندا، أن المرشح ألبرت أوندو أوسا، منافس بونغو الأبرز، جاء في المركز الثاني بحصوله على 30.77 من الأصوات.

واتهم أوسا السلطات التابعة للرئيس الحالي بتزوير الانتخابات التي أجريت في دورة واحدة وبلغت نسبة المشاركة فيها 56 بالمئة، وهو ما رفضه بونغو.

وكانت الغابون قد شهدت تعديلا دستوريا تمكن بونغو بموجبه من الترشح لفترة رئاسية ثالثة، وهو ما أثار معارضة الرأي العام في بلاده واعتبره « تلاعبًا » بالدستور للاستحواذ على السلطة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

عبدو الادريسي منذ 10 أشهر

خصكم تبحثون ف اسباب الانقلاب ومعاة الشعب الغابونب مع آل بونغو لمايقارب 60 سنة.. اما تحطو الرئيس وبحال إلى هو مظ.وم لايستقيم في الاعلام الموضوعي وااهادف..

التالي