رام الله.. انطلاق أكبر معرض دولي للكتاب في تاريخ فلسطين

07 سبتمبر 2023 - 12:15

انطلقت الخميس، فعاليات معرض فلسطين الدولي للكتاب في دورته الـ13، بمشاركة أكثر من 390 دار نشر وتوكيل، ومجموعة كتاب وشعراء عرب، ما يجعله أكبر معرض للكتاب بالبلاد.

وتحت شعار « 75 عاما من النكبة إلى الدولة باقون »، تنظم وزارة الثقافة الفلسطينية المعرض في أرض المكتبة الوطنية ببلدة سِردا قرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، ويستمر حتى 17 شتنبر الجاري.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، في كلمة أمام الصحفيين عقب الافتتاح، إن « المعرض هو تجسيد هوية وثقافة، ويُفتتح العام تحت شعار من النكبة إلى الدولة ».

وأوضح اشتيه أن « النكبة كانت ضياع بعض من أرض فلسطين (عام 1948) وتهجير شعبنا، ولكن الأنكى منه أن الكتب الفلسطينية سُرقت، وهي الآن تجلس على رفوف المكتبات الإسرائيلية ».

وشدد على أن « المعرض يجمع العرب مع فلسطين، ويجمع فلسطين مع الفلسطينيين من غزة والشتات والداخل (العرب في إسرائيل) والقدس ».

وأردف: « بعض الكتب اليوم ملوثة عند الطرف الآخر (إسرائيل)، يريدون تزوير الرواية الفلسطينية وتعزيز روايتهم الباطلة، ولكن ما نراه اليوم تعزيز للرواية الفلسطينية والعربية عبر هذا المعرض ».

وخلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، قال وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف إن « 390 دار نشر وتوكيلات لدور نشر فلسطينية وعربية وأجنبية، بينها تركية، تشارك في المعرض الذي يضم 61 ألف عنوان، وعلى مساحة 6500 متر مربع ».

أبو سيف أضاف أن « المعرض بنسخة الـ13 يعد الأكبر والأضخم في تاريخ فلسطين »، موضحا أنه « يشتمل على أربعة أجنحة لكل من الأردن والكويت وعُمان والمغرب ويستضيف مجموعة من الكتاب والأدباء والشعراء الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة ودول عربية وأجنبية ».

وشدد على أن المعرض « ليس للكتاب فحسب، بل هو الحدث الثقافي الأبرز في فلسطين، ولذلك سيشتمل على مجموعة من الفعاليات السمعية والبصرية بجانب عرض الكتب ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي