تقييم حالة المباني المتضررة من الزلزال بـ80 دوارا بإقليم أزيلال

24 سبتمبر 2023 - 21:00

تقوم ست لجان مختلطة، بجولات في حوالي 80 دوارا بإقليم أزيلال لمعاينة المباني عن كثب بهدف إحصاء المنازل المتضررة من الزلزال.
وتضم هذه اللجان ممثلين عن مصالح التعمير والتجهيز التابعة لعمالات الأقاليم المتضررة، والمفتشية الجهوية للتعمير والوكالة الحضرية وممثلين عن الجماعات والساكنة المحلية.
وتُواصل لجنة إحصاء المنازل التي تضررت بشكل كلي أو جزئي بفعل زلزال الحوز عملها بشكل يومي لرصد الأضرار التي خلفها الزلزال.
ويقوم أعضاء اللجنة بتقييم دقيق لحالة كل مبنى على حدة وتسجيل المعلومات في استمارة تتضمن التفاصيل المتعلقة بحالة كل مسكن.
وعاينت اللجنة في دوار « إيمي نوارك » التابع لجماعة آيت تامليل،جميع المنازل المتضررة، بما فيها تلك الواقعة في مناطق صعبة الولوج.
واستقت المعلومات من الساكنة المحلية حول الخسائر والأضرار التي لحقت بهذه المساكن.
وانطلقت منذ الإثنين المنصرم عملية الإحصاء بمختلف الأقاليم المتضررة من الزلزال، عن طريق لجان محلية وتقنية تعمل على “تقييم الأضرار الناجمة عن الزلزال بالأقاليم الخمسة التي تأثرت بالكارثة”.
وينصب عمل هذه اللجان على تحديد ما إذا كان الضرر يستوجب الهدم الكلي أو الجزئي للبناية أم أن الأمر يتعلق بالإصلاح والتدعيم، إلى جانب معطيات أخرى مضمنة باستمارات تملأ من قبل هذه اللجان.

وتأتي هذه اللجان تزامنا مع انعقاد الاجتماع الثالث في ظرف أسبوع للجنة البين وزارية، المكلفة بالبرنامج الاستعجالي لإﻋﺎدة تأهيل وتقديم الدعم ﻹﻋﺎدة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة من زلزال الحوز.
ويعتبر هذا البرنامج امتدادا للتدابير التي أمر بها الملك محمد السادس لتعبئة كافة الوسائل بالسرعة والنجاعة اللازمتين من أجل تقديم المساعدة للأسر والمواطنين المتضررين من الزلزال.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي