44 مليار درهم دعم مالي للأسر في مشروع قانون المالية لسنة 2024

23 أكتوبر 2023 - 14:30

تضمن مشروع قانون المالية لسنة 2024، رصد ميزانية غير مسبوقة للدعم المباشر للأسر، تصل إلى 25 مليار درهم، منها 2.5 مليار درهم سيتم توزيعها كدعم بدءا من دجنبر 2023. يضاف إليها، 9.5 مليار درهم لدعم السكن، و9.5 مليار درهم كدعم لأداء تكاليف تسجيل الأسر الهشة في صندوق الضمان الاجتماعي.

يأتي ذلك تنفيذا للتعليمات الملكية في خطاب افتتاح البرلمان، حيث أشار الملك محمد السادس في خطاب افتتاح الدورة التشريعية إلى أن يشمل الدعم المباشر، ليس فقط  التعويضات العائلية  بل أيضا بعض الفئات الاجتماعية، التي تحتاج إلى المساعدة.

ويتعلق الأمر بدعم الأطفال في سن التمدرس، والأطفال في وضعية إعاقة، والأطفال حديثي الولادة، إضافة إلى الأسر الفقيرة والهشة، بدون أطفال في سن التمدرس، خاصة منها التي تعيل أفرادا مسنين.

وحسب بيان الديوان الملكي بمناسبة اجتماع المجلس الوزاري، فإن حجم الدعم لا يجب أن يقل عن 500 درهم شهريا، ابتداء من نهاية هذه السنة.

وتضمن مشروع قانون المالية 2024، مواصلة تنزيل تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة الفئات الهشة، بميزانية 9.5 مليار درهم، ويتعلق الأمر، بالمستفيدين من « AMO  تضامن »، وهم حوالي 4 ملايين شخص ستتولى الدولة أداء مستحقاتهم في صندوق الضمان الاجتماعي.

إضافة إلى ذلك خصصت الحكومة دعما بقيمة 9.5 مليار درهم، لدعم السكن بما بين 10 ملايين و7 ملايين سنتيم لكل شقة الخاصة بالسكن الرئيسي.

وبذلك فإن حجم الدعم المباشر الذي رصدته الدولة في ميزانية 2024، يصل إلى ما يناهز 44 مليار درهم.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي