عدد طلبة التكوين المهني خلال الموسم الحالي ناهز 410 ألف طالب بزيادة ألفي طالب مقارنة بالسنة الماضية

29 أكتوبر 2023 - 18:00

بلغ عدد الطلبة الذين يتابعون دراستهم في التكوين المهني منذ بداية الموسم الدراسي الحالي حوالي 410 آلاف طالب أي بارتفاع قدره ألفي طالب مقارنة بالموسم المنصرم الذي بلغت فيه الطاقة الاستعيابية لمراكز التكوين المهني ما يقارب 408 آلاف طالب.
وأرجعت وفق ما تضمنته مذكرة حول الاستثمار العمومي الملحقة بمشروع ميزانية 2023، هذا الارتفاع إلى شروع مدن المهن والكفاءات بجهات سوس والعيون والشرق في تقديم خدماتها بالإضافة إلى افتتاح مدينة المهن والكفاءات بجهة الرباط.

وذكرت بأن « الجيل الجديد من مراكز التكوين المهني المعروف بمدن المهن والكفاءات والخاضعة لتسيير مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يغطي جميع جهات المملكة بكلفة مالية إجمالية قدرها 4,9 مليار درهم يساهم فيها صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بقيمة 2 مليار درهم ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بمبلغ 1,7 مليار درهم ».
وأوضحت المذكرة بأن الاستثمارات التي تم إنجازها في هذا المجال خلال السنوات الأخيرة، تتميز بالتوجه نحو إضفاء الطابع المهني على سياسة التكوين من خلال تزويد المستفيدين بمهارات تتكيف مع متطلبات سوق الشغل وكذا من خلال الإشراك الموسع للجمعيات والمنظمات والهيئات المهنية العاملة في مجال تدبير نظام التكوين المهني.
وتوجت الجهود المبذولة لعصرنة القطاع ببناء وتجهيز وتشغيل عشرة معاهد متخصصة، معهدين في صناعة السيارات ومعهد واحد في صناعة الطائرات ومعهدين في صناعة النسيج والألبسة و3 معاهد في مجال الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.
ومن المرتقب أن يتم السنة المقبلة إحداث معاهد التكوين في إطار الشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والجمعية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار الدوائي ومجالس الجهات.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي