انطلاق برنامج لتكوين الشباب في الحرف المهددة بالانقراض الإثنين المقبل بفاس

30 نوفمبر 2023 - 10:20

تنطلق الإثنين المقبل بمركز التكوين في حرف الصناعة التقليدية بمدينة فاس، عملية التكوين التي تندرج في إطار النسخة الأولى لبرنامج « الكنوز الحرفية المغربية » للحفاظ على الحرف المهددة بالانقراض.
وتم تكليف المعلم هشام السقاط على مستوى جهة فاس بنقل معارفه ومهاراته في حرفة « السروج المطرزة الفاسية » لفائدة 8 من الشباب الذين تم انتقاؤهم، للحفاظ على هذه الحرفة وضمان استمراريتها، من خلال برنامج للتكوين سيمتد على 9 أشهر.
وأعطيت انطلاقة برنامج الكنوز الحرفية المغربية يوم 16 نونبر 2023 بالرباط من طرف الوزارة الوصية ومنظمة اليونسكو. ويشمل في نسخته الأولى 6 حرف مهددة بالانقراض على الصعيد الوطني وهي: البلوزة الوجدية وصناعة الآلات الموسيقية والزليج التطواني وصناعة الخيام والطرز السلاوي وصناعة السروج المطروزة الفاسية.
ويهدف البرنامج إلى تكوين 57 متدربا ومتدربة على الصعيد الوطني من طرف ستة صناع يعتبرون كنوزا حرفية مغربية، في أفق تعميم هذا البرنامج الممتد على 5 سنوات ليشمل 24 حرفة أخرى مهددة بالانقراض.
وتؤطر هذا البرنامج التكويني اتفاقية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة « اليونسكو » لسنة 2003 المتعلقة بحماية التراث الثقافي غير المادي التي صادقت عليها المملكة المغربية سنة 2006.
كما يأتي في إطار تنزيل مضامين اتفاقية التعاون بين وزارة السياحة ومنظمة اليونسكو المتعلقة « بالمحافظة على التراث الثقافي المرتبط بحرف الصناعة التقليدية المهددة بالانقراض، عبر ضمان انتقاله للشباب » الموقعة بتاريخ 28 نونبر 2022 على هامش أشغال الدورة الـ17 للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي بمدينة الرباط.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي