إيقاد شعلة دورة الألعاب الأولمبية بباريس 2024 في أولمبيا القديمة باليونان

17 أبريل 2024 - 01:00

أوقدت الممثلة اليونانية ماري مينا شعلة دورة الألعاب الأولمبية 2024 في أولمبيا القديمة باليونان، في احتفال تقليدي معلنة بذلك بدء المرحلة الأخيرة من الاستعدادات لتنظيم أولمبياد باريس.

وستوقد الشعلة التي ستجوب عدة مدن قبل وصولها إلى العاصمة الفرنسية باريس، خلال حفل افتتاح هذه الألعاب انطلاقا من الـ 26 من يوليو، وسيتوج تتابع الشعلة بإيقادها في العاصمة الفرنسية خلال حفل الافتتاح، حيث ستستضيف باريس الألعاب الأولمبية للمرة الثالثة بعد عامي 1900 و1924.

وقال توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية في كلمته: في هذه الأوقات الصعبة التي نعيشها ومع تصاعد الحروب والصراعات، سئم الناس من كل الكراهية والعدوان والأخبار السلبية التي يواجهونها يوما بعد يوم، نتطلع إلى شيء يجمعنا ويوحدنا، إلى شيء يمنحنا الأمل. الشعلة الأولمبية التي نشعلها اليوم هي رمز هذا الأمل.

ثم أشعلت الكاهنة العظمى الشعلة لأول عداء في التتابع، بطل التجديف الأولمبي اليوناني ستيفانوس نتوسكوس.

وبعد مسافة قصيرة من الركض سلم الشعلة إلى الفرنسية لور مانودو الحائزة على ثلاث ميداليات أولمبية في السباحة ورئيسة تتابع الشعلة في باريس كممثلة للمدينة المضيفة.

وسيتم تسليم الشعلة رسميا لمنظمي ألعاب باريس في استاد باناثينيك في أثينا، موقع أول دورة ألعاب حديثة عام 1896، في 26 أبريل بعد تتابع الشعلة لمدة 11 يوما عبر اليونان.

وستغادر في اليوم التالي إلى فرنسا على متن السفينة ذات ثلاث سواري « بيليم » وستصل في الثامن من مايو إلى مرسيليا، ومن المتوقع أن يحضر ما يصل إلى 150 ألف شخص الحفل في الميناء القديم بالمدينة الجنوبية.

وستستضيف مرسيليا، التي أسسها المستوطنون اليونانيون في فوكايا حوالي عام 600 قبل الميلاد، منافسات الشراع.

وستستمر مسيرة الشعلة في فرنسا 68 يوما وستتوج بإيقاد الشعلة الأولمبية في حفل افتتاح الأولمبياد يوم 26 يوليو المقبل.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي