OCP تنهي حيازة 10 % من رأسمال أكبر شركات الأسمدة في البرازيل

14 يناير 2015 - 23:06

 

أعلن المجمع الشريف للفوسفاط و»FERTILIZANTES HERINGER»، أنهما أنهيا بنجاح عملية حيازة مجموعة OCP، عبر فرعها OCP  الدولية، حوالي 10 في المائة من أسهم «هيرينجر» بقيمة تصل إلى 55 مليون دولار أمريكي (480 مليون درهم)، عبر عملية لرفع رأسمال الشركة.

وأفاد بلاغ للمجموعة، توصلت « اليوم24» بنسخة منه، أن الشركتين حصلتا على جميع الموافقات القانونية اللازمة المفروضة في الآن ذاته من طرف السلطات المغربية والبرازيلية، وبالتالي تمت المصادقة على عملية رفع الرأسمال من قبل مساهمي «هيرينجر».

وأضاف المصدر نفسه أن «هيرينجر» ستتمكن عبر هذه العملية من تنمية قدراتها داخل أسواقها المستهدفة.

في المقابل، وقعت هيرينجر، والتي تعتبر من أكبر شركات الأسمدة في البرازيل، ومجموعة OCP، على عقود للتزويد والشحن على المدى الطويل تتعلق بالمنتوجات الفوسفاطية.

وصرح مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لمجموعة OCP، «أن البرازيل تعد سوقا مهمة ضمن استراتيجية النمو العالمي لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، بما أن زراعتها تواصل التركيز على تنمية الأراضي وتحسين المحاصيل، لذلك يشكل الاستثمار في «هيرينجر» مرحلة مهمة في تطور OCP داخل البرازيل، لأنه يخلق القيمة بالنسبة إلى «هيرينجر» و»OCP»، زيادة على مساهمته في تطور ونمو القطاع الفلاحي بالبرازيل».

من جانبه، صرح دالتون كارلوس هيرينجر، الرئيس المدير العام لـ»هيرينجر»، أن «الهيكلة الجديدة للتعاون ورفع الرأسمال ستساهم في توفير الموارد اللازمة للشركة من أجل مواصلة مسلسل النمو وافتتاح وحدات جديدة للمزج».

وأشار بلاغ المجموعة أن «هيرينجر»، التي توجد بالسوق منذ أزيد من 46 سنة، تعد أحد رواد السوق البرازيلي العاملين في مجال إنتاج وتسويق وتوزيع الأسمدة، وتعتبر واحدة من بين أكبر شركات الأسمدة في البرازيل. وتشغل «هيرينجر»، التي تتدخل بشكل قوي على الصعيد المحلي، 21 وحدة عملية في إنتاج وتسويق وتوزيع الأسمدة، موزعة بطريقة استراتيجية على أهم أسواق استهلاك الأسمدة في البرازيل. وتنتج جميع هذه الوحدات وتسوق وتوزع الأسمدة بهدف الاستجابة لمتطلبات مختلف الزراعات البرازيلية.

وأكد البلاغ نفسه أن هيرينجر أنتجت 5.04 مليون طن من الأسمدة سنة 2013، وحققت رقم معاملات يقارب 2.5 مليار دولار أمريكي، مضيفا أن الشركة مدرجة في سوق «Novo Mercado»، وتستجيب للمعايير الدولية المثلى في مجال الحكامة بالبورصة البرازيلية «BM&FBOVESPA»، منذ أبريل 2007.

وذكر البلاغ أن مجموعة OCP تعد رائدا عالميا داخل سوق الفوسفاط ومشتقاته، بما فيها الأسمدة، وفاعلا رئيسيا داخل السوق العالمي منذ سنة 1920، حيث يتوفر المجمع الشريف للفوسفاط على ولوج حصري لاحتياطات الفوسفاط في المغرب، والتي تعتبر الأكبر من نوعها في العالم، حسب «المرصد الجيولوجي الأمريكي» (USGS). وتعتبر المجموعة أيضا منتجا «بكلفة منخفضة» للصخور الفوسفاطية، وأصبحت بذلك فاعلا رئيسيا عبر مجموع سلسلة قيم الفوسفاط. تشغل المجموعة حوالي 23 ألف متعاون، وحققت رقم معاملات بقيمة 5.5 مليار دولار أمريكي سنة 2013.

 

كلمات دلالية

OCP
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.