بشرى لمرضى السرطان..المغرب يسعى لتصنيع أدوية أرخص وبمفعول أكبر

27 فبراير 2015 - 16:00

تسعى وزارة الصحة إلى تصنيع أدوية جديدة ويتعلق الأمر بما يطلق عليه اسم “الأدوية البيولوجية المماثلة” وهي الأدوية التي يكون مفعولها أكبر في علاج الأورام السرطانية.

وأوضح يحيى الشراح الأستاذ بكلية الطب والصيدلة بالرباط لـ”اليوم 24″ أن ما يميز هذه الأدوية هو كونها “تستهدف نقطة محددة لمعالجة المرض وليس كباقي الأدوية التي تقوم بعلاج عام وهو ما يجعلها جد ناجعة في معالجة الأمراض السرطانية”. [related_post]

وشدد الشراح خلال  ندوة نظمتها وزارة الصحة وجمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان اليوم (الجمعة) على ضرورة الإسراع لإخروج تنظيم محكم للمتاجرة بالأدوية البيولوجية المماثلة في المغرب، موضحا أنه لا بد من تبادل الخبرات مع دول أخرى من أجل معرفة كيف تتم تجارة هذه المواد على النطاق الوطني وأيضا لمتابعة المهتمين بالأدوية البيولوجية المماثلة، قائلا: “بما أنها أدوية مختلفة كليا عن الأدوية الكيميائية فيجب ضمان متابعة وقائية”.

وأعلنت وزارة الصحة، اليوم عن تصنيع الأدوية البيولوجية المماثلة، في سابقة هي الأولى من نوعها بالمغرب.
وفي هذا السياق، قال بلغيثي علوي، الكاتب العام لوزارة الصحة، في تصريح لـ”اليوم 24″  إن المغرب سينفتح على نوع جديد من العلاجات وهي الأدوية البيولوجية المماثلة، والتي تتميز بكونها أرخص من الأدوية العادية، وستمكن المواطن من الولوج إلى العلاجات بأقل الأثمان.

[youtube id=”v9N8gwvWRIY”]

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

zniguef منذ 9 سنوات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أكيد أننا على الطريق الصحيح،أن تأتي متأخرا خير من ألا تأتي أبدا، لماذا على الطريق الصحيح،لأننا إذا أردنا التقدم وجب علينا أن ننتج غذاءنا ودواءنا وسلاحنا،أن نعتمد على أنفسنا،المغرب يزخر بطاقات وكفاءات وجب الإعتناء بها وتوجيهها. شكرا لملكنا. شكرا لحكومتنا . شكرا لوزير الصحة.

التالي