السجن خمس سنوات لمقدم برنامج تلفزيوني بتهمة "ازدراء" الاسلام

31 مايو 2015 - 18:42

قضت محكمة جنح في القاهرة بحبس مقدم برنامج تلفزيوني مثير للجدل خمس سنوات بتهمة “ازدراء” الدين الاسلامي, بحسب ما افاد مصدر قضائي الاحد.

واثار اسلام البحيري الذي كان يقدم برنامج يحمل اسم “مع اسلام” على قناة القاهرة والناس المصرية الخاصة غضب الازهر الذي يعتبر ان تفسيره للاسلام وهجومه على السلف “اساءة للتراث الاسلامي” بينما يؤكد البحيري انه يسعى الى “تجديد الفكر الديني”.

ويستطيع اسلام البحيري استئناف الحكم الصادر ضده ما يوقف تنفيذه حتى تنظر محكمة الاستئناف القضية مجددا.

وقال البحيري الاحد لفرانس برس انه فوجئ بهذه القضية التي اقامها ضده عدد من المحامين مضيفا “عرفت بالحكم من اتصال هاتفي تلقيته فجر اليوم” من احد الاصدقاء.

واكد انه “سيتقدم بطعن على هذا الحكم امام محكمة الاستئناف” معتبرا ان ما يحدث “مهزلة”.

وبدأت محكمة جنح اخرى في الجيزة السبت نظر دعوى مماثلة اقامها محامون ضد البحيري يتهمونه فيها كذلك ب “ازدراء الاديان”. وقررت هذه المحكمة مواصلة نظر القضية في العاشر من حزيران/يونيو المقبل.

وفي 23 ابريل الماضي اعلن البحيري ان برنامجه توقف “لخلافات بينه وبين القناة” الا ان توقف البرنامج تزامن مع احتجاجات الازهر على محتوى البرنامج.

بينما قالت قناة القاهرة والناس انها قررت وقف البرنامج “اعلاء للمصلحة الوطنية واحتراما لفصيل كبير من الشعب المصري واستجابة للامام الاكبر للازهر الشريف في (دعوته) لتحكيم العقل عندما يتناول الاعلام مسائل الدين”.

واضافت القناة انها ترى انه يجب ترك “قضية تجديد الخطاب الديني لعلماء الدين وعقول الامة المستنيرة بعيدا عن الاعلام المرئي الذى يسعى بطبيعته الى الاثارة والجدل”.

وتابعت القناة ان “حرية التعبير والتفكير حق دستوري لكل مواطن مصري ولكن مع الالتزام بالمسؤولية وهي ان مصلحة الامة تعلو كل مصلحة”.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعا اكثر من مرة الى “تجديد الفكر الديني” لمواجهة الافكار والتفسيرات التي تستند اليها تنظيمات الاسلام السياسي. غير انه المح اخيرا الى ان تناول البحيرى للمسألة قد لا يكون مفيدا.

وقال السيسي في ابريل الماضي “عندما تكلمت عن الخطاب الديني طرحت عنوانا ولم ادخل في التفاصيل (…) لكنني وجدت كلاما ليس لمصلحة هذه القضية”.

واضاف ان تجديد الخطاب الديني “لن يتم بين يوم وليلة ولن يتم بهذه الطريقة” في اشارة غير مباشرة الى برنامج البحيري.

وتابع “لا تضغطوا على الرأي العام والناس في بيوتها لانه ليس هناك ما هو اغلى من الدين, المطلوب التحرك بوعي واستنارة ومسؤولية” اي “التعامل بحذر ودقة ووعي”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

fayssal nadori منذ 8 سنوات

هدا هو حال الامم المتخلفة لا تقتات الا من الظلامية واي صوت حق يصدح مصيره القمع والاخراس بالسجن او باي وسيلة مند الحلاج الى البحيري مرورا بابن رشد وابن سينا وحامد ابو زيد واركون وابن نبي الى بحيري , والام في هده المرحلة المفصلية سيظهر مدى ارادة القوى الحية المصرية في الانتصار على التخلف والظلامية من عدم دلم ووحدها تعبئة شعبية ونخبوية موحدة لابطال هدا الحكم هي من يمكن ان تئد احلام خفافيش الظلام,

التالي