أردوغان في أول تصريح بعد الإنتخابات: على الأحزاب التصرف بمسؤولية

08 يونيو 2015 - 18:47

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ان على الأحزاب السياسية التصرف بمسؤولية وإظهار الاهتمام اللازم للحفاظ على الأمن والاستقرار في البلاد والدفاع عن مكتسبات الديمقراطية.

وأضاف أردوغان في البيان الذي نشر على الموقع الإلكتروني لرئاسة الجمهورية التركية اليوم الإثنين بشأن الانتخابات النيابية التي جرت أمس أن ارتفاع نسبة المشاركة في الانتخابات يفيد بأن شعبنا “عازم على أن يعكس إرادته الديمقراطية عبر الصناديق فقرار شعبنا فوق كل شيء ونتائج الانتخابات لا تفوض أي حزب التفرد بالحكم وأعتقد أن الأحزاب التي شاركت في السباق الانتخابي ستقيم النتائج بشكل سليم وواقعي”.

وأعلن المجلس الأعلى للانتخابات أنه بحسب النتائج الأولية غير الرسمية وبعد فرز 99% من أصوات الناخبين في عموم المدن التركية احتل حزب العدالة والتنمية المرتبة الأولى, فيما اجتاز حزب الشعوب الديمقراطية الكردي الحاجز النسبي 10% المفروض على الأحزاب التي تخوض الانتخابات العامة.

وذكرت محطة إن.تي.في. الإخبارية التركية في نبأ عاجل لها امس الأحد أن حزب العدالة والتنمية حصل على 41.78%,وهو ما يعادل 257 مقعدا من إجمالي 550 مقعد بالبرلمان التركي, فيما جاء حزب الشعب الجمهوري في المرتبة الثانية بنسبة 25.18%, ما يعادل 133 مقعدا, وحزب الحركة القومية في المرتبة الثالثة بنسبة 16.48%, أي ما يعادل 82 مقعدا, كما جاء حزب الشعوب الديمقراطية الكردي في المركز الرابع بنسبة 12.68%, أي ما يعادل 78 مقعدا.

ويشير بعض المراقبين إلى أنه بحسب هذه الأرقام فلا مفر من تشكيل حكومة ائتلافية حيث يستوجب تشكيل حكومة بحزب منفرد للحصول على 367 مقعدا على الأقل, أي ثلثي عدد مقاعد البرلمان البالغ 550 مقعد

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.