دراسة: نصف الباحثين عن العمل المغاربة يلجؤون لشبكات التواصل الاجتماعي

15 أكتوبر 2015 - 12:01

أوضح استطلاع حديث أجراه موقع « viadeo » حول « التعاملات الجديدة للمغاربة في البحث عن الشغل » أن نسبة مهمة منهم تعتمد مواقع التواصل الاجتماعي مصدرا للمعلومة.

وحسب الاستطلاع الذي أطلقه الموقع شهر غشت الماضي، وهم 1223 مستجوبا، فإن مغربيا من أصل اثنين يستعمل مواقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى معلومات حول المقاولات ومناصب الشغل التي توفرها، في ما 9 من أصل 10 مستجوبين أكدوا أنهم يلجؤون مباشرة إلى موقع المقاولة المعنية للحصول على معلومات بشأنها.

وأورد المصدر ذاته أن 85 في المائة من المستجوبين يرون أن هناك نقصا كبيرا فيما يتعلق بالمعلومات « المهمة » في عروض الشغل التي تطلقها الإدارات والمقاولات، حيث إنها لا تتضمن بحسبهم معطيات حول المناخ العام للعمل ومزاياه الاجتماعية وأهداف ومشاريع المقاولة، فيما تلجأ نسبة كبيرة من الباحثين عن العمل إلى استفسار المشتغلين في الإدارة أو المقاولة قبل تقديم طلب الشغل.

إلى ذلك، كشف التقرير نفسه أن مغربيا من أصل خمسة ممن يتوفرون على منصب شغل هو في بحث مستمر عن فرص شغل جديدة.

وجدير بالذكر أن المندوبية السامية للتخطيط، كانت قد أعلنت أن الاقتصاد المغربي عرف إحداثا صافيا لـ21 ألف منصب شغل، بين سنتي 2013 و2014، نتيجة إحداث 27 ألف منصب بالوسط الحضري، وفقدان ستة آلاف بالوسط القروي، موضحة في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال عام 2014، أن حجم التشغيل انتقل من 10.625.000 منصب شغل عام 2013، إلى 10.646.000 منصب خلال عام 2014.

كلمات دلالية

المغرب بطالة شغل
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي