عشرات الإعدامات بالسعودية.. وإعدام "النمر" يثير عاصفة إدانات شيعية

02 يناير 2016 - 10:21

قالت وزارة الداخلية السعودية في بيان أذاعه التلفزيون الرسمي إن المملكة نفذت اليوم السبت حكم الإعدام في 47 “إرهابيا”، بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر.

كانت السعودية قد ألقت القبض على آلاف الإسلاميين الذين تصفهم بالمتشددين بعد سلسلة هجمات نفذها تنظيم القاعدة وقتل خلالها المئات خلال الفترة من 2003 إلى 2006 وأدانت مئات منهم.

كما احتجزت المملكة مئات من الشيعة بعد احتجاجات حدثت خلال الفترة من 2011 إلى 2013 وقتل فيها عدد من رجال الشرطة في هجمات بالأسلحة النارية والقنابل الحارقة. وحكم على عدد من الشيعة بالإعدام الذي عادة ما ينفذ بحد السيف في المملكة.

وكانت إيران -المنافس الرئيسي للسعودية بالمنطقة- قد حذرت من أن إعدام النمر “سيكلف السعودية غاليا”.

وبدأ بيان وزارة الداخلية بآيات قرآنية توضح عقوبة المفسدين في الأرض، وعرض التلفزيون لقطات لمشاهد أعقبت هجمات تنظيم القاعدة خلال العشر سنوات الأخيرة. وبعد قليل من بث البيان ظهر الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي السعودية على شاشات التلفزيون وهو يوصف أحكام الإعدام بأنها عادلة.

وكان 157 شخصا على الأقل قد أعدموا العام الماضي في عدد يمثل زيادة كبيرة عنه في 2014 حين أعدم 90 شخصا.

ومباشرة بعد إعلان إعدام النمر، صرح الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابر انصاري السبت أن السعودية ستدفع “ثمنا باهظا” لإعدامها رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

وقال أنصاري بعد إعدام 47 شخصا في المملكة في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية إن “الحكومة السعودية ستدفع ثمنا باهظا على هذه السياسات”.

وأضاف أن “إعدام شخصية مثل الشيخ النمر (…) يدل على افتقار للحكمة وعلى اللامسؤولية” لدى الحكومة السعودية.

من جهته دعا فرع الطلاب في الميليشيا الإسلامية الباسيدج التابعة لحرس الثورة إلى تظاهرة بعد ظهر الأحد أمام السفارة السعودية في طهران.

 

ولازالت تتوالى المواقف ضد الإعلان، خاصك في الصف الشيعي في العراق ولبنان واليمن والبحرين وإيران.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مواطنة منذ 6 سنوات

كيف تقدم علينا الغرب?اليست امريكا بجلالة قدرها تطبق حكومة الاعدام بالكرسي الكهرباءي؟ ولا هاداك اعدام وهادا لا؟تعددت الوساءل والموت واحد وزايدون اللي دار الذنب يستاهل العقوبة،لو كانت تطبق عقوبات صارمة ضد المجرمين لقل الاجرام والقتل والاغتصاب ووو كثر بسبب الاحكام المتساهلة

المعلم منذ 6 سنوات

هذه الإعدامات مقززة ولن تجدي نفعا بل ستؤزم الوضع أكثر بين الشيعة والسنة.الأروبيون متفوقون علينا بالعدل واحترام حقوق الإنسان وخطأ السعودية الفادح هو هذه الإعدامات وكأن البشر لديهم أكباش بمجرد أن ينطق القاضي بكلمة إعدام حتى يسرعون بالمتهم إلى ساحة عمومية ليقطعوا رأسه بالسيف. هذا إذا كان المتهم ليس أمريكيا ولا أروبيا فلقد سبق أن أصدروا عفوا عن إنجليزيتين قتلتا صديقتهما الممرضة عندما تدخلت الحكومة البريطانية .للأسف فالمنظمة الإرهابية داعش سارت على نهج السعودية في تنفيذ الإعدامات دون الاستماع إلى دفاع أو قبول استئناف الحكم.