إيطاليا "تُحصي" عدد المسلمين بها والمغاربة في صدارة اللائحة

09 يناير 2016 - 15:15

أفادت دراسة حديثة حول مسلمي إيطاليا، نشرتها مجموعة من وسائل الإعلام، أن عدد الأشخاص الذين يعتنقون الديانة الإسلامية المقيمين في البلد، بما في ذلك المقيمين بشكل غير شرعي، يقدّر بمليون و700 ألف شخص، من أصل حوالي خمسة ملايين أجنبي يقيم فوق تراب شبه الجزيرة .

وتربع المغاربة على رأس لائحة المسلمين بنصف مليون شخص، متبوعين بالألبان (271 ألف )، ثم مواطني البنغلاديش (117000)، واحتل المواطنون التونسيون الرتبة الرابعة بـ11 ألف شخص، ليليهم المصريون (105000 ) فالباكستانيون (101.00) ثم السينغاليون (97000).

وتضم اللائحة كذلك مواطنين من جنسيات مختلفة، كالجزائيين، المقدونيين، الأتراك، ومواطنين من بوركينافاصو ونيجيريا،وكذا الأتراك والأفغان والبوسنيين وغيرهم .

هذا ولم تحص الدراسة الإيطاليين الذين اعتنقوا الديانة الإسلامية، والذين تقول تقديرات إن عددهم تجاوز 100 ألف، كما أنها لم تشمل المسلمين ذوي الأصول الأجنبية الذين تجنّسوا، بل اعتمدت على إحصائيات لوزارة الداخلية بخصوص المهاجرين وبناء على البلدان التي ينحدرون منها .

وفيما يخص التوزيع الجغرافي لمسلمي إيطاليا، فإنهم يتركزون بشكل كبير في الجهات الصناعية في شمال البلد، كما يتواجدون بالحواضر والمدن الكبرى،  وتحتضن العاصمة روما وحدها أزيد من 100 ألف مسلم من أصل 400 ألف أجنبي يقيمون بها.

وتتوقع الدراسة أن يزداد عدد المسلمين في إيطاليا ليشكلوا نسبة 5 في المائة من عدد السكان في سنة 2030، على أن ترتفع النسبة إلى 10 في المائة عند حلول سنة 2050. هذا ويبلغ عدد سكان إيطاليا في الوقت الراهن حوالي 60 مليون نسمة.

وفيما يخص المساجد، فتتواجد بإيطاليا أربعة مساجد رسمية كبيرة، يعدّ مسجد روما أكبرها حتى على الصعيد الأوربي، أما باقي المساجد التي يقدر عددها بـ164، والتي تتوزع على كل جغرافية إيطاليا، فإنها عبارة عن أماكن للعبادة تم إنشاؤها في مرائب وبنايات صناعية سابقة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي