خطيب سلا: تعرضت 13 مرة للتهديد بالقتل وأمازيغيتنا سرقت منا-فيديو

14 مارس 2016 - 10:50

بعدما توارى لمدة عن الأنظار بعد قرار توقيفه من قبل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بسبب ربطه بين زلزال الريف وتجارة المخدرات، المنتشرة في هذه المنطقة، ظهر يحيى المدغري، الخطيب السابق في مسجد حمزة بن عبد المطلب بحي سيدي موسى في سلا، مرة أخرى في شريط فيديو نشره على الموقع العالمي « يوتيوب » ليشكر علماء الريف ودعاته وأئمته، الذين وقفوا إلى جانبه ضد ما وصفها بالهجمة الإعلامية المسعورة، التي نظمت ضده.

[related_post]

وقال يحيى المدغري إن الهجمة الإعلامية، التي تعرض لها حرفت كلامه ووجهته إلى غير المقصود منه، حتى وصلت إلى سبه وشتمه والنيل من والديه وتهديده بالقتل 13 مرة، منها ما كان بطريقة مباشرة أوغير مباشرة، إذ ظل يتلقى مكالمات هاتفية في ساعات متأخرة من الليل، كما حاصرته مرة سيارة وهو يركب سيارته، وبدأ شخص من داخلها يهدده بسكين، على حد قوله.

وأضاف المدغري، الذي حرص على مخاطبة أهل الريف بالأمازيغية « هل هذا هو جزاء من شاب على منبر رسول الله، وقضى حياته في الدعوة إلى الله، ولم يبق بينه وبين القبر سوى شبر، حتى وإن كانت هناك خصومة لا يجب أن تكون فاجرة ».

وجدد خطيب سلا في كلمته تأكيده على أنه ريفي وابن ريفي، ومن أم ريفية، ولا يمكنه أن يسيء بأي حال من الأحوال إلى أهل الريف، مضيفا أن كثيرا من الذين كانت لديهم شبهة وفهموه خطئا، اتصلوا به واعتذروا له على ما بدر منهم تجاهه. أما من شنوا الحملة ضده يرى يحيى أن لديهم حسابات مع المرجعية التي يمثلها وينتسب إليها، لذلك « حتى لو سكت أو قتل أو مات، فسيبقون أعداء لتلك المرجعية »، مضيفا أنه حتى لو قام داعية وقرأ قوله تعالى « قل هو الله أحد »، فسيتعرض للهجوم وسيقولون له لقد طعنت في بعض سكان البلد، لأن معنا من يقول « الله ثالث ثلاثة »، مبرزا أنه غير معني بهؤلاء ورضاهم.

وأوضح المدغري أنه لم يكن يقصد التأويل، الذي أعطي لكلمته « لأنه كخطيب دائما يرتجل الكلام »، لذلك « قد تخرج منه الكلمة التي قد تحتمل أكثر من دلالة ولا يقصد بها المعنى الظاهر ».

تشبث بالربط بين الزلازل والمخدرات

المدغري أكد في الشريط ذاته أن ربطه بين الزلازل والمعاصي، قول قاله، وسيبقى يقوله، مبرزا أن الزلازل، والجفاف، والطوفان والأعاصير، والكسوف، والطواعين، والأمراض الفتاكة، كلها آيات من الله سبحانه وتعالى، مشيرا إلى أن وظيفة العالم والداعية هو هذا الربط، فهذه الآيات بحسبه تكون عقوبة للمفسدين وابتلاء للصالحين، الذين ستكون لهم رفعة ومغفرة عند ربهم.

وتابع المدغري يريدون منا أن لا نربط بين الزلزال وتجارة المخدرات، لكن هيهات هيهات، هل هناك من معصية وجريمة يا أهل الريف أقبح وأشنع وأخطر من تفشي المخدرات؟، قبل أن يجيب بأن هذه الآفة أخطر من الخمر التي لعن الله فيها عشرة، متسائلا « هل هؤلاء المبتلون من أبنائنا وبناتنا ولدوا مدمنين، حتى فقدوا عقولهم، أم أن هناك أباطرة وتجار مخدرات يجمعون الملايين على حساب أبناء الريف وباقي المسلمين.

أمازيغيتنا سرقت منا

لم يترك خطيب مسجد سلا الفرصة دون الحديث عن الأمازيغية، التي قال إنها سرقت من أهلها وركب عليها بعض الوصوليين ليخدموا أهدافهم ومآربهم وأغراضهم، ويريدون العيش بلا إسلام ولا عربية.

ووجه الخطيب كلامه إلى الريفيين قائلا : »بالله عليكم هل عرف الأمازيغ دينا غير الإسلام منذ القرن الأول الهجري؟، ومتى كان لأهل الريف إله اسمه « ياكوش »؟، قبل أن يؤكد أن الأمازيغ لم يدخلوا الإسلام تحت السيف، وإنما بادروا إلى احتضانه وحماية بيضته، مؤكدا أن من يعتبر العرب والمسلمين دخلوا إلى المغرب غازين ويجب أن يعودوا من حيث أتوا، لا يمكنه أن يدافع عن الأمازيغية.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

hassan منذ 8 سنوات

Awadi ...ostadona aziz mat3amarch rasak bihom awbach yab9aw awbsch .had amazigh walaw bhal kord itanbachhom itnawaw ...sayad makal 3ib ila ghlat rah tlab smah

fatima منذ 8 سنوات

ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليديقهم بعض الدي عملوا لعلهم يرجعون صدق الله العظيم. تمعنوا في هده اية العظيمة من سورة الروم. واسئلوا اهل الدكر ان كنتم ﻻ تعلمون

جادي منذ 8 سنوات

أحسنت القول أيها الشيخ. جزاك الله كل خير

عبد الاله منذ 8 سنوات

كلامك عسل يا خطيب أبقاك الله على منبر الاسلام ومنبر رسول الله متمنيا لك الصحة والعافية وطول العمر

التالي