الرادارات ترصد أزيد من 800 ألف مخالفة سير في 8 أشهر فقط !

29 أغسطس 2016 - 13:24

كشف محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك المكلف بالنقل، تسجيل ارتفاع ملحوظ في المخالفات المرصودة بالرادارات الثابتة.

وأوضح الوزير خلال لقاء، نظمته الوزارة لعرض الحصيلة والآفاق، المتعلقة بالمراقبة الطرقية التابعة للوزارة، اليوم الاثنين، في الرباط، أن المركز الوطني لمعالجة المخالفات المرصودة بالرادارات الثابتة قد سجل أزيد من 802 ألف محضر مخالفة، في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2016، مقابل 401 ألف عام 2015، و465 ألفا عام 2014.

كما أعلن بوليف عن إعادة النظر في طريقة إعداد برنامج المراقبة الطرقية، من خلال إعداد تطبيق معلوماتي، يمكن من مساعدة رؤساء المصالح المكلفين بالمراقبة من إعداد برنامج المراقبة لجهتهم، وذلك “مع الأخذ بعين الاعتبار برامج المراقبة للجهات الأخرى، لجعل العملية معقلنة وأكثر نجاعة”.

إلى ذلك، كشف الوزير عن سعي الوزارة إلى إعادة النظر في طريقة تحديد نقط المراقبة الطرقية، من خلال إعداد خريطة سنويا، تتضمن النقط الخطيرة بالنسبة إلى النقل المهني، وذلك عن طريق تحليل إحصائيات حوادث السير، خلال الخمس سنوات الأخيرة، التي تورطت فيها مركبات النقل المهني، وإضافة المحاور الطرقية، التي تعرف حركية كبيرة لعربات نقل البضائع.

وعلاوة على ذلك، سيتم تثبيت جهاز GPS بسيارات المراقبة الطرقية، مع إعداد تطبيق معلوماتي، يوضع رهن إشارة مركز النداء من أجل الاستعانة به في تحديد أقرب نقطة مراقبة لتوقيف العربات المبلغ عنها.

كما تم خلال اللقاء ذاته توزيع 50 سيارة جديدة على فرق المراقبة الطرقية، التابعة للوزارة “بمواصفات معينة تضمن السلامة وتتناسب مع المهام المزاولة، وتسمح بحمل مستلزمات المراقبة الطرقية في ظروف جيدة”، وذلك “كمرحلة أولى في سبيل تحسين مؤشرات مراقبة النقل المهني”، على أن “يتم تعزيز هذه الفرق بالعناصر الضرورية لتغطية جميع أقاليم المملكة، وتعميم الرادارات الثابتة بالمحاور الطرقية الخطيرة”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي