هذا هو المقطع الذي أشعل النار بين القصر وبنعبدالله- صورة

13 سبتمبر 2016 - 23:15

فقرة من حوار أجراه نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، مع أسبوعية “الأيام”، في عددها الأخير، أدخل الزعيم الشيوعي في فوهة بركان، ظل يغلي منذ صدور الحوار، إلى أن بلغ حد “غضبة ملكية” طالته.

وفي الفقرة التي أشعلت النار بين القصر وبنعبدالله، يتحدث الأخير عن التحكم، حيث رد عن سؤال حول إمكانية المشاركة في حكومة يقودها الأصالة والمعاصرة بالقول “نتمنى الا نصل إلى هذه الحالة…رأينا أنفسنا مجبرين على مواجهة التحكم وأقرب حلفائنا ترددوا في ذلك، فكيف يمكن أن نتحالف غدا مع البام”. قبل أن يضيف “مشكلتنا ليست مع البام كحزب، بل مشكلتنا مع من يوجد وراءه، وهو بالضبط من يجسد التحكم”. وزاد موضحا المقصود بذلك “من أسسه…الأمور واضحة”.

image

هذه التصريحات، والتي نفها وتبرأ منها بنعبد الله عبر بلاغ رسمي، رد عليها القصر ببلاغ ناري، أورد فيه أن “التصريحات الأخيرة للسيد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ليس إلا وسيلة للتضليل السياسي في فترة انتخابية تقتضي الإحجام عن إطلاق تصريحات لا أساس لها من الصحة”.

وأضاف البلاغ ان “هذه الفترة الانتخابية تقتضي الإحجام عن إطلاق تصريحات لا أساس لها من الصحة، واستعمال مفاهيم تسيء لسمعة الوطن وتمس بحرمة ومصداقية المؤسسات في محاولة لكسب أصوات وتعاطف الناخبين”، مشيرا إلى أن هذه التصريحات “تتنافى مع مقتضيات الدستور والقوانين التي تؤطر العلاقة المؤسسة الملكية وجميع المؤسسات والهيئات الوطنية بما فيها الأحزاب السياسية”.

هذا وشدد بلاغ الديوان الملكي على أن “جميع مستشاري الملك لا يتدخلون إلا في إطار صلاحياتهم واختصاصاتهم، متبعين التعليمات المباشرة للملك”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

mohammed mohamed منذ 5 سنوات

السادة أنتم من لم يفهم السيد عالي, فالسيد عالي يذكرني بقصة المرافقين للملك في رحلة الصيد و عندما يصوب الملك على الطريدة و يخطؤها يصيح المرافق "عفى عليها سيدنا". خرج البلاغ ضد بنعبد الله إذن يجب أن تكثر السكاكين و إخراج أي شيء ضد البقرة .

kacem kandadi منذ 5 سنوات

Ya sada innaho mojarrad taktik intikghabi Y3tamedo alibtizaz assiyassi,jarrabaho Lachgher min 9abel hina hadada bi alirtimae fi ahdan al islamien in kontom tatadakaroun ;wa 9ad nal haddah.

Yassine منذ 5 سنوات

لا تحاولو فلسنا اغبياء كلامك فارغ

boutaib منذ 5 سنوات

ما قال الا الحق بن عبد الله رجل ديمقراطي ال لم أكثر من أمثال كي نتقدم خطوة الي الإمام باراك من حكومة الظل

نورالدين العرائش منذ 5 سنوات

السيد بن عبد الله . عبر عن رأيه بكل حرية و تجرد.و هذا حقه و حق التيار او الحزب الدي ينتمي له.السؤال لمادا لم يسؤل العماري عن خرجاته حول هوية الدولة و دينها الذي منصوص عليهما في الدستور و كذالك الأستاذ لشكر حين حاول إدخال الدولة في الفتنة حول موضوع مراجعة الارث

mourad dk منذ 5 سنوات

rah makdabech 7it algharbal mataydar9ech achmas

متتبع منذ 5 سنوات

السلام عليكم السيد صاحب التعليق لماذا المغاربة عندما يكتبون يخرجون عن الموضوع الامور واضحة في المقال ما علاقة بيان الديوان بالمهندسين و كفاءة السيد نبيل اما الامر الاخر الامين العم صرح انه رعاة التحكم هم من اسسوه المصطلح مبهم اما الهمة فانه اسس حركة لكل الديموقراطيين التي هي في الاخير الجناح التحكمي الولي للبام وا عباد الله عيقواواواواواوا

mostapha منذ 5 سنوات

wa7na ka cha3b makathamna la inti5abat lahom ya7zanoune 40 hizb flblad kolhom b7al b7al lhdra ktira wlaf3al 9lila 3yina man hadchi wtl3ona frasna nasb wli7tyal wlm7soubya hadchi li kayn salina ma msawtich b7al dima matayswat ta7d wtay9smo binathom li kan fl7okoma taywli flmo3arad loijah homa homa baaaaaraka

Bouchaffa Bouazza منذ 5 سنوات

Les condamnations de "Attahakkoum" me rappellent un adage populaire qui dit:"Alli khanha dra3ha, igoul ana mashoura" (Celle qui s'est sentie incapable de s'occuper de son foyer , prétend qu'elle est victime des forces de la magie) !

حليم منذ 5 سنوات

ليس هناك دخان من غير نار كان يجب يجرى تحقيق عادل على ما قاله السيد بنعبدالله عوض أن يصدر بلاغ لم يزد الطين إلا بلة ويترك المواطن في عدة تساؤلات

قدور منذ 5 سنوات

السيد قال الحق والمغاربة يعرفون هذا الشيء. فلماذا اﻹستغراب؟

houss منذ 5 سنوات

النضال لم يكن يوما بتلك السهولة

ahmed منذ 5 سنوات

on ne peut cacher le soleil par un tamis.

Mimoun منذ 5 سنوات

Nanil wallahi ya nabil rajolo daela ha9i9i.la adri limada al9sr rada 3la kalam nabil lana 3layhi alla yarod idan fkarcho la3jina

سعيد منذ 5 سنوات

يبدو ان فهمك للأمور جد سطحي عليك بالاطلاع على جوهر الاحدات و الافعال

Rbib منذ 5 سنوات

Bin Abdelah rajil il a dit que la verite kono 7ta ntouma rjal o mat khwiwch bih

Merroki منذ 5 سنوات

Thank you Mr. Nabil ben Abd Allah

عادل منذ 5 سنوات

مللك محمد السادس. قاله انه ليس له حزب ان حزبه هو المغرب فلماذ تدخلوه في انتخابات

Ali منذ 5 سنوات

على الهمة أن يترك رؤساء الأحزاب لتنتقد القصرلأن أخطاؤه بدأت تكثر ب.دائما أقول الله يرحم الحسن الثاني رغم بعض هفواته فالمغرب كان يجري في عروقه مجرى الدم٠أنشروا من فضلكم٠

بالحاج منذ 5 سنوات

ما قال الا الحق بن عبد الله رجل ديمقراطي ال لم أكثر من أمثال كي نتقدم خطوة الي الإمام باراك من حكومة الظل

lakin منذ 5 سنوات

Remise à l'ordre bien méritée : Arréter les mensonges et la mésquinerie et présenter votre bilan de 5 ans si bilan y'en a.

ناضمهم منذ 5 سنوات

ما راي اللجنة المشرفة على الانتخابات

bobker منذ 5 سنوات

التحكم السيد عندو صح

ماجد منذ 5 سنوات

واشفتي فين وصلتي آسي نبيل بخرطوشاتك الفارغة؟ شفتي خفة الرجل فين كتوصل؟ هذه المزايدات الانتخابوية التي لن تقنع بها أحدا ولن تحرز بها أصواتا. لسبب بسيط وهو أنكم عوض أن تقدموا الحساب للشعب عما اقترفته أيديكم في حقه، أصبحتم تعلقون فشلكم على مشجب "التحكم". هل تظنون أنكم بهذه الأسطوانة المشروخة ستقنعون الناخبين للتصويت عليكم؟ ما يهم الشعب المسكين هو ماذا حققتم من وعود قطعتموها على أنفسكم؟ في الصحة والشغل والتعليم وغيرها من القطاعات الأخرى؟ أنت وبنكيران بدأتم تتحسسون جلودكم لأنكم أدركتم أنكم لن تحلموا بولاية حكومية ثانية فبدأتم في إطلاق الشعارات الفارغة، ودرتوا لينا فيها ثوريين، وأنتم في الواقع تزايدوا على هذا الشعب للاحتفاظ بمقاعدكم. فإذا كان ما تقولون صحيح، فبالله عليكم لماذا الآن تشتكون من العفاريت والتماسيح؟ ولماذا لم تقدموا استقالاتكم من قبل، ما دام أنكم تدعون أن "قوى التحكم" المزعومة تحاصركم؟ أم أنكم خفتم على فقدان كراسيكم الوثيرة؟ بنكيران شفتي حالتو البارح ما عارفش فين يحط رجليه؟ واليوم أنا متأكد أنك لن تنام الليلة وستعض على أصابعك ندما لأنك لن تحلم بالوزارة مرة ثانية.

زكرياء ناصري منذ 5 سنوات

ارتماء نبيل بنعبد اللّٰه في أحضان بنكيران وتبنيه لنفس اللغة السياسية في مواجهة ما يسميانه بالتحكم، ولعل آخر خرجة له-قبل هذا الحوار الذي خرج عليه-أثناء تقديم حصيلة وزراء الحزب في الحكومة لمّح للمقصود بالتحكم ففهم من فهم ذلك،ثم لجأ إلى لغة التصريح بدل التلميح فكان ماكان فخرج بلاغ الديوان الملكي،فهل: سيجرؤ بنعبد اللّٰه على إعلان القطيعة مع خطابه/ حواره فيعلن صراحة اعتذاره عمّا بدر منه، أم سيرجع الأمر إلى سوء الفهم والتأويل الخاطئ للمقصود من كلامه ،فتكون بعد ذلك المصيبة مصيبتان؟

زكرياء ناصري منذ 5 سنوات

ارتماء نبيل بنعبد اللّٰه في أحضان بنكيران وتبنيه لنفس اللغة السياسية في مواجهة ما يسميانه بالتحكم، ولعل آخر خرجة له-قبل هذا الحوار الذي خرج عليه-أثناء تقديم حصيلة وزراء الحزب في الحكومة لمّح للمقصود بالتحكم ففهم من فهم ذلك،ثم لجأ إلى لغة التصريح بدل التلميح فكان ماكان فخرج بلاغ الديوان الملكي،فهل: سيجرؤ بنعبد اللّٰه على إعلان القطيعة مع خطابه/ حواره فيعلن صراحة اعتذاره عمّا بدر منه، أم سيرجع الأمر إلى سوء الفهم والتأويل الخاطئ للمقصود من كلامه ،فتكون بعد ذلك المصيبة مصيبتان؟

الوازاني سهيل منذ 5 سنوات

Les auteurs de la tromperie politique sont visibles; ils jouent sur deux cordes. Bravo Si Nabil, continue. Le pays a besoin des hommes de votre calibre.

عالي منذ 5 سنوات

السيد نبيل بنعبدالله وزير السكنى وسياسة المدينة شخص غير مناسب في منصب غير مناسب وهو الترجمان ما بينه وبين السكنى الا الاحسان وهل انعدمت الكفاءات في الميدان من مهندسين معماريين واختصاصيين في تدبير المدن حتى تسند الأمور الى غير اَهلها

التالي