منتدى الكرامة يحصي تجاوزات وزير الداخلية في الانتخابات الأخيرة

17 أكتوبر 2016 - 12:05

انضم منتدى الكرامة لحقوق الإنسان لعدد من المنظمات والهيئات الحقوقية التي اعتبرت أن الانتخابات الأخيرة شابتها الكثير من الاختلالات والتجاوزات، خاصة تلك التي ارتكبها رجال وأعوان السلطة، رغم أن المنتدى يرى أن ذلك لا يرقى للتأثير على العملية الانتخابية ككل.
مصطفى اليحياوي، الباحث في مجال السوسيولوجيا الانتخابية، أشار إلى أن وزير الداخلية محمد حصاد لم يلتزم في بعض الحالات بالحياد المطلوب.
وجاء ذلك في الندوة الصحفية التي عقدها منتدى الكرامة لحقوق الانسان، صباح اليوم الاثنين بالرباط، لتقديم التقرير الاولي عن الملاحظة المستقلة التي قام بها المنتدى في الانتخابات الأخيرة.
وأوضح اليحياوي أن حديث حصاد عما سماه “الحزب المعلوم”، بطريقة اعتبرها بأنها تتجاوز الموضوعية والحياد، ويلمع صورته بطريقة أو بأخرى على حساب الأحزاب الأخرى المتنافسة.
بدوره الحقوقي محمد رضى، عضو المنتدى، اعتبر أن حصاد انتهك عناصر الشفافية المطلوبة، حينما أعلن عن النتائج الجزئية بعد فرز 90 في المائة من الاصوات، حيث أعلن الحزب الفائز وترتيب الأحزاب الفائزة، لكنه لم يعلن عن عدد الأصوات التي حصل عليها كل حزب، على اعتبار أن وزير الداخلية يكون متوفرا على كل المعطيات، لأنه لا يمكن الإعلان عن الفائزين بدون التوفر على عدد الأصوات المحصل عليها.
عبد النبي الحري، عضو المنتدى، بدوره انتقد السلوك الذي قام به وزير الداخلية ليلة الإعلان عن نتائج الانتخابات. وقال إن وزير الداخلية ليس دوره أن يهنئ أو ينتقد حزبا معيناً في إشارة إلى الهجوم الذي نفذه حصاد ضد حزب العدالة والتنمية مباشرة بعدما أعلنه فائزا في الانتخابات.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محمد منذ 5 سنوات

أن الله على ماتقول رقيب.

ABBOU EL HASSAN منذ 5 سنوات

في ليلة النتائج لاحظنا استياء وتدمر الاعلاميين بعدما كانوا يحصلون على نتائج تفوق العدالة والتنمية وفيهم من كان قاب قوسين من البكاء وكانوا يبحثون عن مناطق فوز البام ليدرجوها في اعلامهم المغشوش والمسانذ للبام حثى ظهرت نتيجة مدينة جرادة حيث فوز البام ورجعت في وجوههم دماء الفرحة وكانوا يقولون كلمة الاصالة تتقدم في مناطق ولا نعرف اي مناطق في ثلاث قنوات كلها مع البام

المسيرة المجهولة منذ 5 سنوات

نريد ان نعرف من اين حصل البام على هذا المقاعد الهاءلة؛الشعب طرد المخربين ؛لهذا استغرب كما يستغرب اغلبية المغاربة.من اين حصل على هذا الاصوات .على حزب فاسد وكذاب،بجب محاسبة اعوان السلطة الذين تتدخلو لصالح البام، ومحاسبة من اشترى اصوات،؛التزوير معمول به في انتخباتكم

moha منذ 5 سنوات

المنتدى ها هو والكرامة فين هي

عادل منذ 5 سنوات

أين كان هذا المنتدى حين كسرت جماجم محتجين، والزج بحقوقيين حقيقيين في السجون، والاعتداء على صحفيين و... ؟ أه نسيت، هولاء ليسوا اسلاميين

houcin منذ 5 سنوات

هجوم الداخلية على العدالة والتنمية يعني ظمنيا تحيزه للعدو اللذوذ لهادا الحزب يعني lpam

زكرياء ناصري منذ 5 سنوات

أسلوب التشكيك في نزاهة العملية الانتخابية-مهما كانت درجة هذا التشكيك- يبقى دائما في عقليات واهمة،ألا يكفي أن استقبال جلالة الملك لبنكيران الذي كان مصحوبا بالرميد وزير العدل وأحد أعضاء اللجنة الوطنية المشرفة على الانتخابات الذي خرج بتصريحات قبل وأثناء العملية الانتخابية تقوم على مبدإ التشكيك،فكأني بالموقف يقول يا مَنْ شكك في نزاهة الإدارة ها هو حزبك يأتي في صدارة الانتخابات! ثم يردف جلالة الملك أثناء افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان الجديد بالتنويه بالإدارة الترابية وبمجهوداتها،ألا يكفيكم هذا لتتصلبوا في اللغة التي تعبرون بها عن مواقفكم؟! المفروض أنّ أفعال العقلاء منزهة عن العبث

محمد الاقاوي منذ 5 سنوات

وكم من الاصوات اشتريتموها بالزكاة وحريرة رمضان.