بعد دعوات المصالحة..العماري يطالب الملك بتعديل الدستور

20 أكتوبر 2016 - 16:15

طالب حزب الأصالة والمعاصرة بتعديل الدستور لتفادي ما وصفها ب”بعض حالات الفراغ المعياري”، معتبرا أن “الممارسة أبرزت حدود بعض المقتضيات الدستورية عند إعمالها، وكذا الحاجة إلى تأطير دستوري لجوانب من الممارسة السياسية”.
جاء ذلك عقب اجتماع للمكتب السياسي، اليوم الخميس، والذي أعلن خلاله الحزب عن توجيه مذكرة إلى الملك من أجل “تعديلات دستورية وأخرى تتعلق بالمسلسل الانتخابي”.
وتأتي مطالبة حزب الأصالة والمعاصرة بتعديل الدستور بعد عدد من التصريحات لقيادة الحزب بضرورة تعديل الفصل 47 من الدستور الذي ينص على تعيين رئيس الحكومة من الحزب الذي تصدر نتائج الانتخابات، ليتم تكليف أمين عام الحزب الثاني بتشكيل الحكومة في حالة إذا ما فشل رئيس الحكومة المعين من الحزب الأول.
وكان محمد اللقماني، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة قد وصف الفصل 47 من الدستور بأنه يفتح المغرب على أبواب جهنم.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عابر سبيل منذ 5 سنوات

ألم أقل لكم أنه أصيب بهستيريا و هذيان فبعد الهزيمة النكراء التي موني بها و سقطته الكارثية في سهرة 7 أكتوبر و التي عرفت انهياره و دخوله في حالة إغماء سبب ارتفاع نسبة السكر فها هو اليوم يعاني من حالات نفسية و عصبية اﻷمر الذي بستوجب نقله لزيارة فوريا و مستعجلة الى أقرب مستشفى اﻷمراض العقلية و النفسية حتى لا يعدي زملاءه. نتمنى له الشفاء العاجل

مواطن مغربي منذ 5 سنوات

يجب ان ينص الدستور المقبل الذي يطالب به الياس العمري على ان الاصالة والمعاصرة يجب ان تتصدر الانتخابات دائما والا ستكون باطلة تفتقد للشرعية.

salah منذ 5 سنوات

رأيك في الصميم شكرا لك، قلت بالضبط ماكنت افكر فيه

حتى يشكل السي الياس جملة مفيدة عاد نجيبوه ايشكل حكومة منذ 5 سنوات

ابوسفيان لو كان الامين العام للبام يعرف تشكيل جملة مفيدة يمكننا ان نسمح له بتشكيل حكومة ذاخل حزبه

مواطن منذ 5 سنوات

هذا الحزب و من يقفون وراءه خطر محدق بالديمقراطية في هذا البلد...يجب ايقافه عند حده قبل فوات الاوان..اللهم اني قد بلغت..اللهم فاشهد..

Lahdeb منذ 5 سنوات

هذا الحزب بعد الخيبة التي تكبدتها في ملحمة 7 أكتوبر يريد الاستقواء بالمؤسسة الملكية من أجل إدراج عبث دستوري وليس تعديل دستوري من أجل الالتفاف مستقبلا علىالإرادة الشعبية

Youssef منذ 5 سنوات

نعم تغيير الدستور يديرو فيه ممنوع على الاحزاب الحرة ان تدخلة الانتخابات كي لا تفوز ههه او يبقا هي البام فالمغرب عوووووو

الحسين منذ 5 سنوات

سيورو غيرو المنهج راه موكلش مع المغاربة

الوادنوني منذ 5 سنوات

هاذي

كريم منذ 5 سنوات

لا حول و لا قوة إلا بالله. ما تتحشموش بقا فيكم الحال حيت بغيتو تتحكمو في اﻷحزاب الصغيرة كي لا تتحالف مع العدالة والتنمية فيكلفكم الملك بعد ذلك بتشكيل الحكومة رغم خسارتكم! و لكن الدستور لم يسعفكم. و عوض احترام إرادة الشعب تبعثون مذكرة للملك فقط لتطويع الدستور لرغبتكم في تجاوز إرادة الشعب و التحكم في الحقل السياسي.

Messari منذ 5 سنوات

و الله كــلام جميل و معقــول، و أول التعديلات المقتــرحة هــو منع إنشــاء الأحــزاب المفبركة التي تحصد نصف المقــاعد في سنتهــا الأولى...فهذه أول خطوة نحو ديموقراطية حقيقية...و الاقتراح الثــاني حذف ما يسمى بوزارات السيــادة و على رأسهــا الداخلية...حتى تكون الحكومة حقيقية و ليس قشــا فارغــا...