"البام" يحطم الرقم القياسي في عدد الطعون الانتخابية

25 أكتوبر 2016 - 15:01

حطم لحد الآن، حزب الأصالة والمعاصرة، الرقم القياسي في عدد الطعون والمنازعات الانتخابية التي تقدم بها أمام الجهات القضائية، والتي بلغت 76 طعنا.

وقال بلاغ للمكتب السياسي لحزب “البام”، اليوم الثلاثاء، أن المترشحات والمترشحين عن حزب الأصالة والمعاصرة، تقدموا إلى المجلس الدستوري، بعرائض طعن متعلقة بانتخاب بعض أعضاء مجلس النواب برسم الاقتراع المجرى يوم 7 أكتوبر 2016.

وأوضح المصدر، أن الحزب وضع أمام مكتب المجلس الدستوري  19 طعنا، يهم 19 دائرة انتخابية محلية، إضافة إلى الدائرة الانتخابية الوطنية.

ولن يكتفي حزب “البام”، بتقديم طعون انتخابية أمام المجلس الدستوري فقط، بل تقدم، بحسب بلاغه، بدعاوى أمام المحاكم الزجرية المختصة ضد أشخاص من مختلف الصفات، قاموا بارتكاب “مخالفات انتخابية”، منصوص عليها وعلى عقوبتها في القانون التنظيمي رقم 27.11 و باقي القوانين و الأنظمة الجاري بها العمل”.

وأكد المكتب السياسي للبام، أن بعض وسائل الطعن التي استند عليها، تتمثل في “حالات لم يكن فيها الاقتراع حرا، وشابته مناورات تدليسية”.

واعتبر أن أبرز هذه الحالات تتعلق ب”مخالفة الضوابط المتعلقة بالحملة الانتخابية، واستعمال الرموز الوطنية وأماكن العبادة، أو تسخير الوسائل والأدوات المملوكة للجماعات الترابية، أو توزيع الهبات العينية والنقدية للتأثير على الناخبين، أو حالات دعوة الناخبات والناخبين إلى التصويت على المطعون في انتخابهم يوم الاقتراع وأمام مكاتب التصويت، إضافة إلى تضليل الناخبين بادعاء صفات مهنية أو علمية غير صحيحة في الإعلانات الانتخابية”.  

وضمن نفس الإطار، يقول المصدر، ان وسائل طعن أخرى، ارتكزت على حالات تتعلق بمخالفة القواعد المتعلقة بتحرير المحاضر، وعدم التطابق بين النتائج المدونة في مختلف المحاضر، وقد همت هذه الحالات على الخصوص ثلاث دوائر انتخابية محلية.

واشار، إلى أن مترشحات ومترشحي حزب الأصالة والمعاصرة  اعتمدوا على مبدأ الأدوار المتمايزة بين القضاء الزجري والقضاء الانتخابي.

وأضاف، أن المرشحين يباشرون عبر محاميهم رفع دعاوى أمام المحاكم الزجرية المختصة ضد أشخاص من مختلف الصفات، قاموا بارتكاب مخالفات انتخابية، منصوص عليها وعلى عقوبتها في القوانين والأنظمة الجاري بها العمل.

وبين الحزب، أن الدعوى الزجرية تتعلق بستة عشر حالة، مندرجة في هذا الإطار.

وأضاف، أن حوالي أربعين حالة تهم ثلاثين دائرة انتخابية محلية تجري مباشرة الإجراءات بشأنها، وستقدم داخل أمد التقادم المنصوص عليه في المادة 69 من القانون التنظيمي رقم 27.11.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عادل منذ 5 سنوات

هاد الوجوه القاصحة تينطبق عليهم المثل ضربني وبكا وسبقني وتشكا

عبدالمنعم منذ 5 سنوات

عندما تحاضر العاهرة في الشرف

محمد منذ 5 سنوات

المعتدي يقدم دعوى ضد المعتدى عليه، أواخر الزمان. لا حول ولا قوة إلا بالله.

المسيرة المجهولة منذ 5 سنوات

ضرب وبكى،الحزب ولد ميت؛كما تعرفون الميت ؛مات؛غير مبغاوش ادفنوه.

عبدي منذ 5 سنوات

البيجيدي اكتفى ب 25 طعن فقط رغم انه سارع الى اتهام صريح الجهة المشرفة على الانتخابات ،تزوير الانتخابات يرى بعض الحللين ان أقدام بنكران على أقدامه على اتهام اوزارة الداخلية بالتزوير كان تهيء لرفض النتائج بالمرة ، وانه أسلوب الترهيب والترغيب ،بدافع عدم الثقة في النفس ، لجأ اليه ترامب ونصف الجمهوريين ، أسلوب لم نعهده الا عند القاعديين ويرجع البعض الى تدريبات كتائب البيجيدي بأمريكا على أساليب ومناهج الحملات الانتخابية ، التي لم تأتي أكلها لان نسبة المقاعد التي أضيفت على 2011 ضعيفة بالمقارنة مع البام

رضوان منذ 5 سنوات

"إضافة إلى تضليل الناخبين بادعاء صفات مهنية أو علمية غير صحيحة في الإعلانات الانتخابية" الياس العماري عندو ماستر مثلا

rachid منذ 5 سنوات

الله ينعل لي مايحشم

الوجه المقزدر منذ 5 سنوات

حاميها حراميها هذه محاولات بائسة بسرقة الفرحة من الشعب ومحاولة بائسة لتكبيل إرادة الشعب الا لعنة الله على الظالمين

Khalid منذ 5 سنوات

بكاء التماسيح. لا حول ولا قوة إلا بالله.

abdou sahraoui منذ 5 سنوات

msakene bkaw fina hit aakou bihoume mafidihoumche chaabe madawaz alik dakaka rah sawtou alihoume ghir tamaa

الجيلالي منذ 5 سنوات

انه العبث بعينه!

محمد العصامي منذ 5 سنوات

ان من شر البليات ما يضحك

محمد العصامي منذ 5 سنوات

ان من شر البليات ما يضحك

Khalid منذ 5 سنوات

اذا قدم البام طعون فمن الذي زور الانتخابات

عبد الرحمان منذ 5 سنوات

الله يعطينا وجهكم...

كريم تيجاني منذ 5 سنوات

الله ينعل لي مايحشم