في سنة 2016..أبناء المغاربة "يموتون" حرقا من أجل مقعد دراسي!-فيديو مؤثر

25 أكتوبر 2016 - 18:15

فدوى الستوتي

حالة صدمة وألم تخيم على بيت أسرة فقيرة من الرباط، بعد أن أقدم الابن البكر على حرق جسده من أجل “مقعد دراسي”!

منذ بداية الموسم الدراسي الحالي، والتلميذ، يونس ناصر، 17 سنة، يحاول العودة إلى مقاعد الدراسة بعد طرده السنة الماضية، في الباكالوريا، حيث ضبط في حالة غش. وعلى الرغم من طلب الاستعطاف لإدارة المؤسسة قصد النظر في ملفه، وإعادته للقسم إلا أن صرخته بقيت بدون رد.

image

بعد نفاذ صبره، وإحساسه ب”الحكرة”، واستفزاز المدير له أكثر من مرة، بعبارة “واخا تحرك راسك راك مغترجعش”، جعل السواد تغطي عينيه لدرجة أقدم على “احراق نفسه”، وفق رواية عائلته وشهود عيان.

وفي محاولة أخيرة له، من أجل إكمال دراسته، اصطحب يونس والدته، صباح الاثنين، للقاء مدير المؤسسة، غيره أنه هذه المرة، أخذ معه مادة قابلة للاشتعال، دون علم والدته.

وبعد رفض المدير بصفة نهائية، قبول استعطافه، وتكراره مرة أخرى في وجهه :”غا سير واخا معرت اشنو دير راك ممقبولش “، جعل التلميذ يرد بنبرة حادة “غنحرق راسي”، فكان رد المدير: “يلاه حرق منك عداد”، تقول العائلة.

وعلى الطريقة البوعزيزية، أخرج يونس المادة القابلة للاشتعال من تحت قميصه، وسكبها على نفسه أمام دهشة تلاميذ مؤسسة عبد الله كنون، بالرباط واستسلم لألسنة اللهب٠

وأثار هذا الحادث استهجان تلاميذ المؤسسة وجيرانه بحي “المحاريك”، الذين يشهدون ليونس، بطيب أخلاقه وحسن سلوكه مع عموم الناس، مما جعلهم ينظمون وقفة احتجاجية أمام باب المؤسسة، رافعين شعارات ضد الحكرة والظلم الذي طال يونس ويطول أبناءهم٠

ويذكر أن التلميذ حاليا في مستشفى ابن رشد بالبيضاء، لإصابته بحروق خطيرة من الدرجة الثالثة في أماكن متفرقة من جسده.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

طنجي محمد منذ 5 سنوات

الاندلسي هذا التلميذ سبق وان استفادة من جميع فرصه في الدراسة . وقد درس السنة الماضية في الباكلوريا و تم ضبطه في حالة غش اثناء عملية التصحيح في اللغة الانجليزية الامتحان الوطني. سنه 22 سنة وليس 17 كما كتب صاحب المقال لو كان سنه 17 لما اظطر أصل لطلب الاستعطاف ( احترموا عقولنا) واذا كان مجلس القسم رفض طلبه فلانه تلميذ مشاغب فوق المتصور.

استادة منذ 5 سنوات

الحقيقة ان هدا التلميد يستحق فرصة ثانية ان كان لم يستفد من الاستعطاف من قبل وسلوكه حسن ودنبه هو الغش في الامتحان وسنه يظهر انه لم يكرر من قبل فلمادا يحرم من فرصة ثانية ليس المدير وحده هو من يقرر المجلس التربوي باكمله .

أيمن بن محمد منذ 5 سنوات

اذا قرر مجلس القسم طبقا للقانون بعدم إرجاعه كما تنص على ذلك المذكرة الوزارية وبناء على قرر مبرر فان المفصول لاحق له ولو حرق عشيرته كلها كما ان المدير لا يملك التحكم او التأثير على المجلس بل هو مجرد عضو فيه.

rachid 00010 منذ 5 سنوات

لو كنت مكان الطالب ماذا سوف تفعل أخي المحترم

متتبعة منذ 5 سنوات

تبا لحكومة لا تعطي الاهتمام بالمدرسة ولا للتلاميد ولا للطلبة فرئيس الحكومة لم يكلف نفسه لقاء جمعية خريجي المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ومند اكتر من 40 يوما وهم في اضراب و شكون لي مسوق ليهم

الله يرحم التعليم منذ 5 سنوات

متخلف عقليا لأنه يحمي باقي أبناء الشعب عندك الحق

Abdelfattah منذ 5 سنوات

تحكوم و أنتم لا تعرفونه ، هل بالفعل يتغيب ، هل بالفعل كرر . و إن كان قد كرر حتى 3 سنوات فهذا لا يعني أنه يجب فصله ، نعلم أن أكثر من 90% الذين يحصلون عن شهادة الباكلوريا ، حصلو عليها بسبب الساعات الإضافية ، أو بالنقطة التي تعطيها المدارس الخاصة . و أنتم تعلمون أن معظم العلماء و الفلاسفة هم سربو في المدارس ، أو تم فصلهم .

abdelmoula منذ 5 سنوات

المغرب إنهار كليا

[email protected] منذ 5 سنوات

المرجو احترام المدرسة المغربية وتوفير الجو المناسب وذلك بالعمل على تطبيق القانون واحترام قرارات مجالسها، أما استخدام حرق الذات والإعلام لضرب قررات مجالسها فهذا يهدد المدرسة المغربية ويفتحها على المجهول هذا التلميذ ليته أحرق ذاته في طلب العلم والمعرفة أما خليني نغش أو نحرق ذاتي؟؟ خليني نغيب ونرجع فقش ما بغيت أو نحرق ذاتي؟؟ خليني نتكسل ونتسجل فقش ما بغيت؟؟؟

Salim منذ 5 سنوات

مدير متخلف عقليآ, مكانه الطبيعي السجن

Youssef منذ 5 سنوات

واش دبا متسحو الناس مكلخين راه متيطردوه حتى يرسب سنتين اوا هدا لي سقط عامين اش بغا يقرى زاءد غادي يكون دار اسطعطاف او قبلوه او سقط تاني كن كان كما تيقولو مؤذب او مخلق كن راه تيقرى بركة من الضحك على عباد الله للتذكير انا لست رجل تعليم