المغرب في المركز 42 عالميا ضمن البلدان الأقل معاناة من الجوع

26 أكتوبر 2016 - 21:46

حل المغرب في المركز الثاني والأربعين عالميا والسادس في شمال إفريقيا والشرق الأوسط في تقرير جديد يرصد «مؤشر الجوع» على الصعيد العالمي، صادر عن المعهد الدولي للأبحاث في السياسات الغذائية.

ويعتمد المؤشر في حساب درجة الجوع في البلدان التي يشملها التقرير وعددها 118 دولة، على أربعة معايير أساسية، هي نسبة السكان الذين يعانون من سوء التغذية، ودرجة انتشار الهزال بين الأطفال دون سن الخامسة، ونسبة انتشار «التقزم» بين الأطفال دون الخامسة، ونسبة الأطفال الذين يتوفون قبل بلوغ سن الخمس سنوات.

ويتم قياس الجوع باحتساب المعدل الإجمالي للنسب المحصلة من المعايير الأربعة المعتمدة، وكلما ارتفع المعدل دل ذلك على ارتفاع أكبر لنسبة الجوع، وكلما قل دل على انخفاض مستوى الجوع.

وقد جاء المغرب في المركز 42 على الصعيد العالمي بحصوله على معدل إجمالي يصل إلى 9.3 في المائة، مع العلم أن بعض البلدان تقاسمت نفس الرتب بحصولها على معدلات إجمالية متساوية.

ويسجل التقرير انتشار سوء التغذية بين سكان المغرب بنسبة 4.4 %، وانتشار الهزال بين الأطفال بنسبة 2.3 %، بينما يصل معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة إلى 2.8 %، في حين تسجل نسبة انتشار التقزم بين الأطفال دون الخامسة أعلى معدل بنسبة 14.9 %.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.